altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فينوتيل ل ب

FENOTYL LP

الاسم العلمي لـفينوتيل ل ب
الاسم العلمي

بروبرانولول (بالانجليزية: Propranolol): هو أحد الأدوية التي تنتمي إلى ما يعرف بحاصرات مستقبلات بيتا (بالانجليزية: Beta blocker)، وهي مجموعة من الأدوية التي تؤثر على القلب والدورة الدموية.

آلية عمل البروبرانولول

يعتبر البروبرانولول من حاصرات أو مثبطات مستقبلات بيتا الغير انتقائية، أي أنّه يقوم بتثبيط كل من مستقبلات بيتا1، وبيتا2، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض في كل من معدل نبضات القلب، وانقباضية عضلة القلب، وضغط الدم، وكمية الأكسيجين المطلوبة لعضلة القلب، كما يقوم بالتقليل من ضغط الدم البابي (بالانجليزية: Portal pressure) عن طريق إحداث تضيق في الأوعية الدموية في منطقة البطن، الأمر الذي يقلل من تدفق الدم من خلال الدوران البوابي.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر

الاعراض الجانبية لفينوتيل ل ب
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام بروبرانالول والذي يمثل الاسم العلمي للفينوتيل ل ب اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لفينوتيل ل ب

يستعمل البروبرانولول في علاج العديد من المشاكل المرضية، والتي تتضمن ما يلي:

اقرأ أيضاً: الذبحة الصدرية وتدابيرها الوقائية والعلاجية

يستعمل أيضاً البروبرانولول في بعض الأحيان كعلاج غير مصرح به (بالانجليزية: Off-label use) لعلاج بعض الحالات المرضية التي لم يتم المصادقة عليها، حيث أنّه قد يساعد في علاج الحالات التالية:

يمنع استعمال البروبرانولول من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أي من حاصرات مستقبلات بيتا الأخرى، أو تجاه أحد المكونات المستعملة في تصنيع الأشكال الدوائية المختلفة للبروبرانولول.

يمنع أيضا استعمال البروبرانولول من قبل الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الغير تعويضي (بالانجليزية: Decompensated heart failure)، أو الصدمة القلبية (بالانجليزية: Cardiogenic shock)، أو ضعف نبضات القلب الجيبية (بالانجليزية: Sinus bradycardia)، أو متلازمة العقدة الجيبية المريضة (بالانجليزية: Sick sinus syndrome)، أو الإحصار القلبي (بالانجليزية: Heart block) الذي يزيد عن الدرجة الأولى، أو الربو القصبي، أو الانسداد الرئوي المزمن.

يمتلك البروبرانولول ما يعرف بتحذيرات الصندوق الأسود (بالانجليزية: Black Box Warnings)، وهي أشد أنواع التحذيرات الصارمة التي قد يؤدي عدم التزامها إلى تطور مضاعفات خطيرة، وتشمل هذه التحذيرات ما يلي:

  • قد يؤدي التوقف المفاجئ عن استعمال البروبرانولول إلى تدهور حالة المرضى المصابين بداء القلب الإقفاري (بالانجليزية: Ischemic heart disease)، أو الذبحة الصدرية، كما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث احتشاء عضلة القلب.
  • قد يحدث فرط حساسية تجاه مركبات الكاتيكولامين عند التوقف عن استعمال البروبرانولول.
  • يجب التوقف عن استعمال البروبرانولول، وحاصرات مستقبلات بيتا بشكل عام ، بصورة تدريجية عن طريق تقليل الجرع خلال فترة أسبوع- أسبوعين، مع مراقبة حالة المريض، والحرص على إطلاع المريض على ضرورة الالتزام بالخطة العلاجية وعدم التوقف عن استعمال العلاج إلا حسب إرشادات الطبيب المختص.
  • في حال تدهور حالة المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية أو أمراض القلب التاجية بشكل ملحوظ، يجب إعادة استعمال البروبرانولول بشكل فوري، وإن كان لفترة مؤقتة فقط.

يجب قبل البدء باستعمال البروبرانولول إطلاع الطبيب على جميع الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني أو عانى منها المريض، وبالأخص الحالات التالية:

قد يسبب البروبرانولول الشعور بالدوار، لذلك يجب تجنب القيادة، أو استعمال الآليات الثقيلة، أو القيام بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى يتأكد المريض من تأثير الدواء عليه، كما يوصى بالنهوض من وضعيات الجلوس أو الاستلقاء ببطء لتجنب الدوار والسقوط.

يجب على المرضى الذين يستعملون البروبرانولول إبلاغ الطبيب المختص قبل إجراء العمليات الجراحية، حيث أنّ هذا الدواء قد يؤثر على استجابة القلب للتخدير، مما قد يؤثر على العملية الجراحية.

قد يسبب البروبرانولول حدوث إنخفاض في ضغط العين، مما قد يسبب صعوبة في تقدير فاعلية أدوية ارتفاع ضغط العين (بالانجليزية: Glaucoma)، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين عند التوقف عن استعمال البروبرانولول.

قد يسبب البروبرانولول تطور أو تدهور حالة مرض الصدفية.

يعتبر البربرانولول أقل فاعلية من مدرات البول من عائلة الثيازيد (بالانجليزية: Thiazide) عند المرضى ذوي البشرة الداكنة، وعند كبار السن.

قد يسبب البروبرانولول إعطاء نتائج غير دقيقة لبعض الفحوصات المخبرية، بما فيها فحص الكشف عن ارتفاع ضغط العين، وفحص إجهاد القلب، وغيرها، لذلك يجب إطلاع الطبيب وأخصائي المختبر حول استعمال الدواء قبل إجراء الفحوصات.

يصنف دواء البروبرانولول ضمن الفئة C من فئات السلامة أثناء الحمل، أي أنّه يجب أن يستعمل بحذر فقط عندما تكون الفائدة المتوقعة من استخدامه تفوق الأضرار المحتملة، حيث توجد تقارير تشير إلى وجود خطورة من حدوث مشاكل في نمو الجنين، أو صغر في حجم المشيمة، أو اعتلالات خلقية عند استعمال البروبرانولول أثناء الحمل، إلا أنّه لا يوجد بيانات كافية تؤكد هذه المخاطر، لذلك يجب استشارة الطبيب حول الاستعمال أثناء الحمل.

يتم طرح البروبرانولول بكميات قليلة في حليب الأم، لذلك يجب استشارة الطبيب حول امان استعماله من قبل الأمهات المرضعات.

يجب إطلاع الطبيب المختص على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال البروبرانولول لتجنب حدوث أي تداخلات دوائية غير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة للبروبرانولول ما يلي:

اقرأ أيضاً: أدوية تؤثر في القلب والأوعية الدموية

يتم تحديد الجرع المناسبة من البروبرانولول من قبل الطبيب المختص بناءً على عمر المريض، والحالة الصحية التي يتم علاجها، ومدى شدتها، ومدى استجابة المريض للجرعة الأولية من البروبرانولول، بالإضافة إلى وجود أي مشاكل صحية أخرى يعاني منها المريض.

في حالات نسيان تناول جرعة البروبرانولول في موعدها المحدد، يمكن تناول الحبوب الفموية سريعة المفعول فور تذكرها في حال كانت الجرعة التالية بعد مدة زمنية أكثر من 4 ساعات، كما يمكن تناول جرعة الكبسولات الفموية مطولة التحرير فور تذكرها في حال كانت الجرعة التالية بعد فترة زمنية أكثر من 8 ساعات.

يوصى بتناول الأشكال الفموية من البروبرانولول عادةً قبل الطعام، وقبل النوم في حالات الجرع المتعددة، إلا أنّه يمكن تناوله مع الطعام أيضاً، وتتضمن بعض الجرع المستعملة للبالغين ما يلي:

  • لعلاج ارتفاع الضغط، 40 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول مرتين يومياً على شكل جرعة أولية، يمكن زيادتها كل 3- 7 أيام، بحيث لا تزيد الجرعة عن 640 ملجم يومياً.
  • للوقاية من الشقيقة، 80 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول مقسمة إلى 3- 4 جرع يومياً، يمكن زيادتها بمقدار 20- 40 ملجم كل 3- 4 أسابيع، بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية 160- 240 ملجم.
  • للذبحة الصدرية، 80- 320 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول مقسمة إلى 2- 4 جرع يومياً.
  • لورم القواتم، 30- 60 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول يومياً على شكل جرع مقسمة.
  • للوقاية من حدوث النزيف المرتبط بارتفاع ضغط الدم البابي (بالانجليزية: Portal hypertension)، يؤخذ 10-60 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول يومياً على شكل 3- 4 جرع.
  • للتململ المرتبط باستعمال مضادات الذهان، 30- 120 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول على شكل 2- 3 جرع يومياً.
  • لاضطراب الهلع، 40- 320 ملجم فموياً من الحبوب سريعة المفعول يومياً.

تختلف الجرع مع اختلاف الشكل الدوائي المستعمل من البروبرانولول، حيث أنّ الجرع المذكورة سابقاً هي جرع البالغين من حبوب البروبرانولول سريعة المفعول، ولا تنطبق هذه الجرع على الأشكال الدوائية الأخرى.

يتوفر البروبرانولول بالأشكال الدوائية التالية:

  • حبوب فموية سريعة المفعول.
  • كبسولات فموية مطولة التحرير (Extended-release).
  • محلولات فموية.
  • حقن وريدية.

اسم الشركة المصنعة بالعربية مجموعة صيدال
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية SAIDAL GROUPE

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي