فينيليفرين للعين

phenylephrine ophthalmic

ما هو دواء فينيليفرين للعين

فينيليفرين للعين له تأثير الفا الأدريناية، موضعيا في العين يسبب انقباض الأوعية الدموية و يوسع الحدقة، وذلك من خلال تضييق الأوعية الدموية وعضلات القزحية.

تصنيف الدواء: أدوية توسع الحدقة وشلل العضلة الهدبية
الفئة: أمراض العيون
العائلة الدوائية: مشابه الفا / بيتا
كيفية صرف الدواء يصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة حسب الجرعة والشكل الدوائي. (Rx, OTC)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء فينيليفرين للعين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لفينيليفرين للعين

  • متكررة: حرق عابر أو لاذع
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • احتشاء عضلة القلب
  • نزف تحت العنكبوتية
  • صداع أو browache
  • الرؤية المشوشة
  • اغماء
  • انتعاش myosis
  • hyperemia التفاعلي
  • التهاب القرنية العابر
  • تفاعلات فرط الحساسية مثل التهاب الملتحمة التحسسي أو التهاب الجلد
  • حساسية للضوء

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء فينيليفرين للعين ؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات فينيليفرين للعين ؟

الفينيلفرين هو الأكثر شيوعا يستخدم إما موضعيا أو عن طريق الفم ، لتخفيف أعراض احتقان الأنف. و يوجد كثيرا في مستحضرات أدوية السعال و الرشح. في العين يستخدم كموسع الحدقة ( هنا قد تستخدم التراكيز المرتفعة منه 2.5% أو 10 % ، و لكن يستخدم بحذر خاصة 10 % فقد يتم امتصاصه و يسبب أثار جهازية و خاصة على القلب و ارتفاع ضغط الدم ) . محلول العين التي يحتوي على تركيزات أقل (عادة فينيليفرين هيدروكلوريد 0.12 ٪) تستخدم كمضادات الاحتقان للملتحمة .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام فينيليفرين للعين ؟

فرط الحساسية له و لأي من مكوناته . حالات الزرق مغلق الزاوية ، و أمراض القلب . عدم ارتداء العدسات الاصقة وقت العلاج. الأطفال أقل من سنتين أو كبار السن ( قد يستخدم بحذر شديد).
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام فينيليفرين للعين ؟

الحمل و الرضاعة : الحامل يجب أن لا تستخدم الدواء دون استشارة الطبيب فهو قد يؤذي الجنين , المرضع :يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو يفرز في حليب الأم . يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. لا يستخدم فينيليفرين للعين في كثير من الأحيان أو باستمرار لمدة أطول من 48 - 72 ساعة من دون استشارة الطبيب. فالإستخدام المزمن لهذا الدواء يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية (الأوردة والشرايين) في العينين أو الأنف. لا يستخدم فينيليفرين بعد جراحة العين ، وإذا كان هنالك التهاب العين ، أو إذا كان إصابة في العين، أو مشكلة مع الدموع العينين دون موافقة من الطبيب فهذه الظروف تزيد من امتصاصية الدواء للجسم و تؤثر على القلب . الحذر إذا كان المريض يعاني من : أي نوع من أمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم؛ الربو ؛ مرض السكري؛ مشاكل الغدة الدرقية أو تناول أدوية لعلاج مرض في القلب؛ فقد يكون المريض غير قادرعلى استخدام فينيليفرين، أو يحتاج إلى تعديل الجرعة أو مراقبة خاصة أثناء العلاج. التراكيز المرتفعة للعين (10%) يزيد من خطر التفاعلات الجانبية فقد يتم امتصاصه للجسم ، لذلك يستخدم بحذر في مرضى القلب و تصلب الشرايين ، ارتفاع ضغط الدم ، و لا يستخدم في الرضع و كبار السن أو يستخدم بحذر شديد جدا . فينيليفرين في العين يحرر حبيبات الصبغة من القزحية، وخصوصا عندما يعطى في جرعات عالية للمرضى المسنين. الاستخدام المفرط أو لفترات طويلة لفينيليفرين قطرات الأنف يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الاحتقان.

ما هي التداخلات الدوائية لـفينيليفرين للعين ؟

التناول المتزامن مع مُثَبِّطُ أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين مثل (فينلزين، سيليجيلين، أو ترانيلسيبرومين ، رازاجيلين، ايزوكاربوكسيد ) أو خلال 21 يوم يلزم إشراف دقيق وتعديل الجرعات لأن هذا الإستخدام قد يسبب تفاقم الأثار الأدرينالية. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بروبرانولول، ريزيربين، غوانيثيدين، ميثيل دوبا ، وأدوية مثل الأتروبين ، فهذه الأدوية تزيد من التأثير الرافع للضغط الذي تسببه الأدوية الأدرينالية .

ما هي الأشكال الدوائية لـفينيليفرين للعين ؟

محلول 0.12% ، 2.5% و 10 %

ما هي ظروف تخزين فينيليفرين للعين ؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال و في عبوة محكمة الإغلاق .

الأسماء التجارية لـفينيليفرين للعين

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
156 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه