Coal Tar

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

قطران الفحم

قطران الفحم
الاسم العلمي قطران الفحم
تصنيف الدواء: حال الطبقة القرنية
الفئة: الأمراض الجلدية
العائلة الدوائية: -- --
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بدون وصفة طبية. (OTC)
drug_image

ما هو دواء قطران الفحم

قطران الفحم هو مادة حالة للطبقة القرنية، تثبط التكاثر المفرط لخلايا البشرة بإنقاص تشكل ونشاط الانقسام الفتيلي إلى المستويات السوية و يسبب الجلد لإلقاء الخلايا الميتة من طبقته العليا هذا يقلل من قشور الجلد و جفافه . قطران الفحم يقلل الحكة الناتجة عن الأمراض الجلدية. قطران الفحم لا يمتص بصورة كبيرة بعد تطبيقه موضعياً. يستعمل لتخفيف أعراض الصدفية المزمنة ، الإكزيمة و الطفح الجلدي ، قشرة الرأس .

الاعراض الجانبية لقطران الفحم

مستحضرات قطران الفحم قد تسبب تهيج الجلد ( يسبب حكة ، جفاف أو احمرار الجلد). وبصورة نادرة يحصل تحسس أرجي ,قد تحصل تفاعلات حساسية ضوئية عندما تستعمل عوامل أخرى محسسة للضوء. يجب تحذير المرضى بأن انصباغ الجلد والشعر قد يحصل.

  • التهاب الجلد الجلدي
  • تهيج
  • لاذع / حرق الجلد
  • التهاب الجريبات
  • تحسس ضوئي
  • لاذع / حرق فروة الرأس
  • توسف
  • قد يسبب قطران الفحم تلونًا أو تلطيخًا

ما هي استخدامات قطران الفحم؟

يستعمل لتخفيف أعراض الصدفية المزمنة , الإكزيمة و الطفح الجلدي ، قشرة الرأس و التهاب الجلد . الشامبو منه يستخدم لتخفيف الحكة ، القشور و الإحمرار الناتج عن الصدفية ، قشرة الرأس و التهاب الجلد المثي

ما هي موانع استخدام قطران الفحم؟

فرط الحساسية المعروف لمستحضرات القطران.

ما هي احتياطات استخدام قطران الفحم؟

يجب عدم تطبيق مستحضرات قطران الفحم على الجلد الملتهب المتشقق أو المصاب بعدوى. يجب تجنب ما أمكن التعرض لضوء الشمس المباشر لمدة 24 ساعة على الأقل قبل المعالجة وذلك بسبب خطر الحساسية الضوئية.لا يوجد دليل بأنه يزيد خطر سرطان الجلد بالجرعات المستعملة علاجياً رغم أن قطران الفحم مسرطن كامل. هذا الدواء لا يعالج الصدفية و إنما بخفف الأعراض الجلدية المصاحبة. الاستعمال في الحمل: لم تتأكد السلامة في الاستعمال أثناء الحمل. يجب تأجيل المعالجة إلى ما بعد الولادة إن أمكن. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يفضل تجنبه.

ما هي التداخلات الدوائية لقطران الفحم؟

يجب عدم استخدام أدوية موضعية أخرى في نفس الوقت ، و عدم تناول أدوية أخرى دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني و خاصة أدوية الصدفية الأخرى.

ما هي الأشكال الدوائية لقطران الفحم؟

محلول 5-10%. مرهم (قطران فحم خام) 1%.

ما هي ظروف تخزين قطران الفحم؟

يجب حفظ المستحضرات بعبوات محكمة الإغلاق محمية من الضوء ودون تجميدها.

أسماء تجارية لقطران الفحم

نايس

نايس

نايس

تصنيف الدواء:
طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو علاج السمكية لقد استعمال الساليساليك اسيد 10% وايضا مراهم تحتوى على الساليساليك ولم تشفى فما هو العلاج

الصدفية هى مرض جلدى مزمن يتصف بحالة التهابية مع تشكل قشور قد تظهر بأشكال مختلفة و قد تصيب أى جزء من الجسم بما فى ﻨلك الأظافر و فروة الرأس, السبب الدقيق للصدفية غير معروف و لكن يعتقد أن الأسباب تشمل الأزمات العاطفية , بعض الأدوية, الاصابات الجلدية, الحروق الشمسية, التبدلات الهرمونية, الالتهابات الجهازية و التبدلات المناخية الاستعداد الوراثى أمر هام العلاج:ليس هناك علاج شافي نهائيامن المرض وإنما علاج للتخغيف من أعراضه،أحدث وأفضل علاج هوالبوفا Puva مع Psoralen أنصحك باستخدام مرهم ساليديكس مع مرهم ريتينويْد معا ونتابع تطور المرض، وإذا لم تستفد فننصحك بمراجعة إختصاصي جلدية للعلاج ب PUVمع سورالين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد