altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كابريلسا

caprelsa

الاسم العلمي لـكابريلسا
الاسم العلمي

ينتمي الى فئة مثبطات التيروسين كيناز ، وهو إنزيم مسؤول عن إرسال الإشارات التي تحفز عوامل النمو ومنها مستقبل عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGFR) ومستقبل عامل نمو البشرة (EGFR ) , يؤدي تثبيط هذا الانزيم الى تقليل إمدادات الشرايين وتكون الاوعية الدموية في الخلايا السرطانية التي تعتمد على هذه العوامل وتقليل هجرتها وانتشارها مما يؤديالى تقليص حجم الورم ومنع نموه .

تصنيف الدواء: مثبط لأنزيم التايروسين كيناز

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لكابريلسا
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام فانديتانيب والذي يمثل الاسم العلمي للكابريلسا اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لكابريلسا

يستخدم في علاج سرطان الغدة الدرقية .

حاسية تجاه أي من مكونات الدواء , مرضى قصور كبد الحاد , التعرض من قبل او الاصابة بمتلازمة QT الطويلة , اضطراب أو مرض يسبب انخفاض مستوى الكالسيوم أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم . خلال فترة الحمل قد يلخق بالأذى .

تشمل الاعراض الشائعة : ارتفاع ضغط الدم , الدوخة , الصداع , الاسهال , ظهور حب الشباب والطفح الجلدي , فقدان الشهية , أعراض نزلات البرد والتهاب الحلق .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني : أمراض الكبد أو الكلى, عدم انتظام ضربات القلب , الاصابة بمتلازمة QT الطويلة , اضطراب أو مرض يسبب انخفاض مستوى الكالسيوم أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم . تجنب الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الدواء . تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة العلاج والتزم بالواقي الشمس حيث يزيد الدواء من حساسية الشمس والتعرض للحروق . تجنب القيادة او استخدام الادوات الحادة أثناء تناول الدواء حيث يقلل ردود الفعل والتركيز ويضعف التفكير لديك .

كثير من الأدوية قد تؤثر على فعالية الدواء أخبر طبيبك قبل البدء بالعلاج بجميع الأدوية التي تستخدمها أو قد تحتاجها خلال فترة العلاج .

الجرعة الأولية الموصى بها للبالغين : 300 مغ مرة في اليوم مع أو بدون الطعام .

أقراص 100 مغ , 300 مغ .

ينصح المريض باستعمال وسائل الحمل الفعالة أثناء فترة العلاج ولمدة أربعة شهور على الأقل بعد التوقف عن الاستخدام . تجنب التوقف عن استخدام الدواء دون مراجعة الطبيب .

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية ipr pharmaceuticals inc.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي