altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كاتيول ل ب

CARTEOL LP

الاسم العلمي لـكاتيول ل ب
الاسم العلمي تثبط مستقبلات بيتا في الظهارة الهدبية وبالتالي تقلل إفراز المحلول المائي و بالتالي تقلل من ارتفاع ضغط العين . تعتبر أدوية حاصرات بيتا الخيار الأول في علاج الزرق و ارتفاع ضغط العين و قد تضاف الأدوية الأخرى عندما يلزم خفض الضغط بشكل أكبر و هي أدوية يمكن تحملها . و تستخدم حاصرات بيتا التي لها انتقائية للقلب حيث لها تأثير أقل على الرئة .

تصنيف الدواء: أدوية معالجة الزرق

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية: حاصرات البيتا

هذا الدواء متوفر في الجزائر

علاج الزرق مفتوح الزاوية و أنواع الزرق الأخرى والأسباب الأخرى التي تسبب ارتفاع الضغط داخل العين.
لا يستخدم في حالات : الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، تباطئ القلب الجيبي ، إِحْصارٌ أُذيْنِي بُطيْني من الدرجة الثانية أو الثالثة ، فشل القلب الواضح ، الصدْمةٌ القلْبِيّة، ضربات القلب بطيئة و مشاكل أخرى في القلب، فرط الحساسية لهذا الدواء .
قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين ، تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن، تورم الجفن، دوخان ، اكتئاب، مشاكل في النوم و الأرق و ضعف العضلات . قم بمراجعة الطبيب إذا ظهرت أي من الأعراض التالية : تورم شديد، وحرق الحكة والاحمرار والألم ، أو عدم الراحة في أو حول العين , تضيق القصبات (الصفير، وضيق في الصدر، صعوبة في التنفس)؛ بطء دقات القلب ، وضعف النبض، وإغماء، وبطئ التنفس , تورم، وزيادة الوزن السريع .
يستخدم بحذر عند المرضى اللذين يعانون من السكري ، مشاكل في التنفس ، تاريخ في أمراض القلب ، مرض الغدة الدرقية أو مرض العضلات ، فهذه الأمراض قد تحتاج تعديل الجرعة أو اجراء فحوصات معينة . يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة وقت العلاج قم بإستشارة الطبيب إذا كان من الممكن استخدامها وقت العلاج و انتظر على الأقل 15 دقيقة قبل وضع العدسات اللاصقة أو حسب ارشادات الطبيب . الحمل و الرضاعة : يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم أو يسبب مشاكل للجنين . لا تستخدم ادوية أخرى للعين في نفس الوقت الا بعد استشارة الطبيب و انتظر على الأقل 10 دقائق قبل استخدام هذا الدواء .
تناول مثبطات بيتا عن طريق الفم يجب الحذر من التأثير المضاعف لحاصرات بيتا على العين أو التأثير الجسمي . الحذر عند إعطاء الأدوية التي تستهلك الكاتيكولامين مثل ريزيربين، وذلك بسبب الآثار المضافة الممكنة مثل انخفاض ضغط الدم و / أو بطء ضربات القلب الملحوظ، والتي قد تنتج الدوار ، الإغماء، أو انخفاض ضغط الدم الوضعي.
الاشكال الدوائية للعين : محلول 0.25 ٪ أو 0.5 % , 1 % ( 5 مل , 15 مل ) , 2 % ( 10 مل )
يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال .

اسم الشركة المصنعة بالعربية شاوفين
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية CHAUVIN S.A.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي