altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كاربوسين حقن

CARBOSIN INJ

الاسم العلمي لـكاربوسين حقن
الاسم العلمي

يرتبط مع الحمض النووي و يعمل على صنع روابط داخلية متشابكة تربط أكثر من شريط من أشرطة الحمض النووي، مما يعطله و يعطل الخلية.

تصنيف الدواء: مركب البلاتين المتناسق

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن

الاعراض الجانبية لكاربوسين حقن
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام كاربوبلاتين والذي يمثل الاسم العلمي للكاربوسين حقن اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لكاربوسين حقن

يستخدم في علاج: سرطان المبيض المتقدم

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو لأي علاج آخر محتوي على البلاتين، و في حالات وجود هبوط/تثبيط شديد في نخاع العظم أو نزيف كبير.

من أعراض العلاج الجانبية: الشعور بالألم خلل في تركيز الكهرلات في الدم (نقص في الصوديوم، نقص في المغنيسيوم، نقص في الكالسيوم، نقص في البوتاسيوم) غثيان، قيء، ألم في البطن تثبيط نخاع العظم (فقر دم؛ نقص في الكريات البيض، نقص في العدلات، قلة الصفيحات، عدوى، النزيف) وهن في العضلات خلل في وظائف الكلى. ردود الفعل التحسسية/تفاعلات فرط التحسس (هبوط في ضغط الدم، تعرق و غيرها)

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. قد يتسبب العلاج في تثبيطاً شديداً في نخاع العظم قد يتمثل في فقر دم أو هبوط في الناعة أو نقص في صفائح الدم؛ لذا يجب مراقبة المريض و عمل فحوصات للدم بشكل دوري و عدم إعطاء الجرعة التالية إلا في حال كانت قيم كريات الدم البيضاء و الصفائح مناسبة. في حال وجود خلل مسبق في نخاع العظم قد يحتاج المريض إلى جرعات أقل. قد يسبب العلاج ردود فعل تحسسية، خاصة في المرضى الذين تعرضوا سابقاً لعلاجات السرطان المحتوية على البلاتين، في حال حصول مثل هذه التفاعلات يمكن معالجة المريض باستخدام السيرويدات و مضادات الهيستامين و الإبينفرين. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكبد؛ خاصة في الجرعات العالية. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات عصبية؛ خاصة في المرضى كبار السن (>65 سنة) و المرضى الذين تعرضوا لعلاج السيسبلاتين. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في السمع، قد تصل إلى فقدان في السمع، خاصة في الأطفال الذين يتلقةن جرعات عالية من العلاج او يتلقون علاجات أخرى تؤثر سلباً على السمع. قد يسبب العلاج حالات قيء شديدة، يجب إعطاء المريض مضادات للقيء قبل البدء بالعلاج.

الأمينوغليكوزيد قد يزيد من سمية الكاربوبلاتين على الأذن. الفينيتوين تناقص تركيز الفينيتوين في الدم، مما يؤدي إلى فقدان التأثير العلاجي الفينيتوين يقلل الكاربوبلاتين من مستوى الفينيتوين في الدم مما يقلل من تأثيره و يزيد من خطر نوبات الصرع . الباكليتاكسيل و الدوسيتاكسيل تزيد الأدوية السابقة من تأثير الكاربوبلاتين المثبط لنخاع العظم. في حال تزامن اعطاء الكاربوبلاتين معهما، يعطى الباكليتاكسيل أو الدوسيتاكسيل أولاً.

يتوفر العلاج على صورة: محلول مركز للحقن الوريدي بتركيز 10 مغ / مل، يتوفر مع أو بدون مواد حافظة. مسحوق مجفف بالتجميد يحتوي على 50 أو 150 أو 450 مغ من الكاربوبلاتين.

تخزن قوارير العلاج الغير مستخدمة في درجة حرارة الغرفة (15 إلى 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية فارماشيما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Pharmachemie B.V/HOL

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي