altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كافيين ديميثيكون الغليسيرول

caffeine, dimeticone, glycerol

ما هو دواء كافيين ديميثيكون الغليسيرول

جهاز للاستنشاق يحتوي السائل الذي داخله على : الكافيين وهو مادة كيميائية، ودواء منبه ، يسرع من انتقال الرسائل بين الدماغ والجسم، ويصنف أنه منشط ذهني، ديميثيكون مضاد لانتفاخات البطن ، حيث يخفف من الانتفاخ الذي ينتج عادةً من عسر الهضم خاصة عند الأطفال منذ الولادة، الغليسيرول ويعرف أيضاً بالجلسرين يستعمل الغليسيرين صيدلانياً كمادة حافظة حيوية ومادة عطرية ومرطبة تعمل على توسيع الشرايين في علاج الأزمات القلبية وكذالك يستعمل للعناية بالاضافر وكذلك المساعدة على النمو .

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

تركيبة دوائية تعمل على توسيع القصبات الهوائية ، وترخي العضلات في الشعب الهوائية وتزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين، ويستخدم أيضاً لعلاج أو منع تشنج الشعب الهوائية في الأشخاص المصابين بمرض مجرى الهواء الانسدادي القابل للعكس، ويستخدم استنشاقه أيضا لمنع تشنجات القصبات الناجم عن ممارسة الرياضة.

لا يوجد

تشنج قصبي ، تأثيرات القلب والأوعية الدموية، تفاعلات فرط الحساسية الفورية، نقص بوتاسيوم الدم.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من : الربو .

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : بمثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات،   الأدوية الأدرينالية، بروبرانولول ، تناول الزانثينات، الستيروئيدات القشرية

جهاز لللإستنشاق ، يأتي على شكل عبوة يوجد فيها سائل ، تستخدم عن طريق الرّج ثم الرش داخل الفم.

تختلف الجرعة الموصوفة وفقاً لمعايير كثيرة يحددها الطبيب ، ويستخدم الجهاز بالطريقة التالية : فك الشفرة من جهاز الاستنشاق ، اخرجه بالكامل، ضع لسان الجهاز في فمك وأغلق شفتيك، تنفس ببطء أثناء الضغط على العلبة، امسك أنفاسك لمدة 10 ثوانٍ ، ثم أخرجه ببطء.

ينصحك الطبيب بالمحافظة على نظافة الجهاز وتعقيمه، وقم بتخزينه باستخدام الغطاء ، وتنظيف جهاز الاستنشاق مرة واحدة في الأسبوع عن طريق إزالة العلبة ووضع القطعة التي توضع في الفم تحت ماء دافئ لمدة 30 ثانية على الأقل. قم بإزالة الماء الزائد والسماح للأجزاء بأن تجف تمامًا قبل إعادة جهاز الاستنشاق مرة أخرى، إذا كنت تستخدم أكثر من استنشاق واحد في كل مرة ، فانتظر دقيقة واحدة على الأقل قبل استخدام الاستنشاق الثاني وقم بهز جهاز الاستنشاق في كل مرة ، من المهم الاحتفاظ بالجهاز في متناول اليد في جميع الأوقات.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي