altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كافيين كلورفينوكسامين براسيتامول فينيل بروبانولامين

caffeine, chlorphenamine, paracetamol, phenylpropanolamine

ما هو دواء كافيين كلورفينوكسامين براسيتامول فينيل بروبانولامين

الكافيين وهو مادة كيميائية، ودواء منبه ، يسرع من انتقال الرسائل بين الدماغ والجسم، ويصنف أنه منشط ذهني، ويضاف الكافيين إلى هذا المنتج لزيادة تأثيرات البراسيتامول وتقليل النعاس الناتج عن الكلورفينيرامين. كلورفينوكسامين هو مضاد للهستامين ومضاد الكولين يستخدم كعامل مضاد للحكة ومضاد للأورام، البراسيتامول مسكن للألم وخافض للحرارة . فينيل بروبانولامين مزيل الاحتقان، وهو يعمل عن طريق تقليص الأوعية الدموية في الجسم.

تصنيف الدواء: مضاد الهيستامين ومسكن الالم

الفئة: الطب العام

العائلة الدوائية:

تستخدم هذه التركيبة لعلاج احتقان الأنف، العيون الدامعة ، حكة في الحلق ، العطس، صداع الراس، حمى ، والأعراض الأخرى المرتبطة بالحساسية ، حمى القش ، ونزلات البرد.

عدم تناول هذا الدواء في حالة الحمل أو الرضاعة دون إخبار الطبيب، قد يسبب تأثيرات خطيرة للذين أعمارهم فوق ال 60 عام.

الدوخة ، النعاس ، رد فعل تحسسي (صعوبة في التنفس ، إغلاق حلقك ، تورم شفتيك ، لسانك ، أو وجهك ، أو خلايا النحل) ، تلف الكبد (اصفرار الجلد أو العينين ، الغثيان ، آلام البطن أو عدم الراحة ، نزيف غير عادي أو كدمات ، إرهاق شديد) ، مشاكل في الدم ، انخفاض نسبة السكر في الدم (التعب ، زيادة الجوع أو العطش ، الدوخة ، أو الإغماء).

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من: أمراض في الكبد ، أن كنت تتناول أكثر من ثلاث مشروبات كحولية في اليوم ، أمراض في الكلى ، داء السكري ، أي نوع من أمراض القلب أو ضفط الدم ، الجلوكوما ( الماء الزرقاء التي تصيب العينين )، أمراض الغدة الدرقية ، صعوبة التبوّل أو تضخم البروستاتا ، انتفاخ الرئية أو التهاب الشعب الهوائية المزمن .

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : مثبط أوكسيداز أحادي الأمين (MAOI) ، وقد يسبب زيادة في تأثير الأدوية الأخرى إذا تم أخذها معاً مثل مضادات الهيستامين ، أو مضادات الإكتئاب ، مسكنات الألم ، أدوية القلق ، أدوية الصرع ، مرخيات العضلات .

يأتي على شكل أقراص ، كل قرص فيه ( 500 ملغ براسيتامول ، 5 ملغ كلورفينوكسامين ، 20 ملغ كافيين ، 12.5 ملغ فينيل بروبانولامين) ، أو على شكل محلول سائل كل 5 مل فيهم ( 500 ملغ براسيتامول ، 4ملغ كلوفينوكسامين، 30 ملغ كافيين ، 15 ملغ فينيل بروبانولامين).

يصف الطبيب عادة 500ملغ في كل جرعة 4 مرات في اليوم ، كحد أقصى 1 غ في كل جرعة و 4 غ في كل يوم ، ويستمر العلاج 7 أيام .

ينصح الطبيب بتناول الدواء مع كأس كبيرة من الماء ، تجنب القيادة أو استعمال الماكينات الخطرة لأنه قد يسبب هذا الدواء الدوخة أو النعاس .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي