altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كالامين ديفينهيدرامين

calamine, diphenhydramine

ما هو دواء كالامين ديفينهيدرامين

مرهم يتكون من : كالامين يستخدم عادة لتخفيف الحكة و تلطيف تهيج الجلد الطفيف، يعمل عن طريق تأثير مضاد التهيج، بعد وضعه على الجلد يتبخر الكالامين، وينتج عنه تأثير التبريد ، و الذي يساعد على تخفيف الحكة، و يساعد ايضاً على التخفيف من حروق الشمس، وله خصائص مطهرة تساعد على منع العدوى من الخدش، ويستعمل للمعالجة العرضية للحكة الخفيفة وللسعات الحشرات، ديفينهيدرامين هو مضاد للهستامين يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية ، حمى القش ، ونزلات البرد، وتشمل هذه الأعراض الطفح الجلدي ، والحكة ، والعينين المائيتين ، وحكة العينين ، الأنف ،الحلق ، والسعال ، وسيلان الأنف ، والعطس. كما أنه يستخدم لمنع وعلاج الغثيان والقيء والدوار الناجم عن دوار الحركة، يمكن أيضًا استخدام ديفينهيدرامين لمساعدتك على الاسترخاء والنوم.

تصنيف الدواء: مضادات الحساسية

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

يستخدم هذا الدواء لعلاج الحكة والألم الناجم عن الحروق الطفيفة / الجروح / الخدوش ، حروق الشمس ، لدغات الحشرات ، تهيج الجلد الطفيف ، أو الطفح الجلدي من لبلاب السام ، والبلوط السام ، أو السماق السام.

لا يستخدم على مناطق واسعة من الجسم ، لا يستخدم على جدري الماء أو الحصبة، لا تستخدم مع غيرها من المنتجات التي تحتوي على ديفينهيدرامين (على سبيل المثال ، دواء الحساسية التي تؤخذ عن طريق الفم)، في حالة الحمل لا يستخدم إلا للضرورة وباستشارة الطبيب.

نادرا ما يحدث رد فعل تحسسي ، ولكن قد تحدث بعض الاعراض المرافقة لاستخدام المرهم منها ، احمرار الجلد، تورّم في اللسان أو الحلق أو الوجه ، دوحة شديدة ، صعوبة في التنفس.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من جدري أو حصبة .

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : فليبانسرين ، آبومورفين ، أوكسيبات الصوديوم، يوبريما

مرهم

تدهن منه طبقة رقيقة من ثلاث لاربع مرات يوميا

ينصح الطبيب بتنظيف المنطقة المتضررة قبل استخدام المرهم

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي