كالسيوم كروم يود مغنيسيوم منغنيز فسفور بوتاسيوم

calcium, chromium, iodine, magnesium, manganese, phosphorus, potassium selenium, zinc

ما هو دواء كالسيوم كروم يود مغنيسيوم منغنيز فسفور بوتاسيوم

مركب دوائي يحتوي على: الكالسيوم: بناء ونموّ العظام والأسنان, ويُقلّل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام, ينظم ضربات القلب وينظم انتقال النبضات العصبية, ويلعب دوراً في تخثّر الدم, يعمل على تنشيط عمل العديد من الإنزيمات؛ مثل إنزيم الليباز البنكرياسي الذي يعمل في هضم الدهون. كروم: يعتبر من المعادن التى تساعد بشكل كبير على انتظام معدلات الكوليسترول فى الدم, يتم استخدامه لعلاج مرض السكري 1 ، 2 وارتفاع ضغط الدم ولعلاج متلازمة تكيس المبيض (PCOS) ، والاكتئاب, كما يساعد على فقدان الوزن. اليود: يستخدم لآلام السكري العصبية, واضطرابات الهلع وارتفاع الكوليسترول في الدم والأرق والسرطان والاكتئاب والزهايمر واضطراب نقص النشاط مع فرط الانتباه والتوحد وتعزيز نمو الشعرو لعلاج الصدفية ولعلاج متلازمة تكيس المبايض, كما يؤثر علي أداء الغدة الدرقية حيث أنه يساعد في إنتاج الهرمونات. مغنيسيوم : عامل محفز للأنزيمات و خاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم, ويساعد في قدرة الجسم على امتصاص الجسم للكالسيوم و البوتاسيوم, كما يعتبر ضروري للوقاية من تكلس الأنسجة الرقيقة في الجسم. ويحمي بطانة الشرايين من الضغط الناتج عن الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم. المنغنيز: يسمح للجسم باستخدام فيتامين سي، ب1، البيوتين والكولين، ويستخدم في صناعة الدهون، الهرمونات الجنسية وحليب الثدي لدى النساء, يساعد أيضاً في إبطال مفعول الجذور الحرة ويساعد في تفادي السكري، وهو ضروري لوظيفة الأعصاب الطبيعية. كما يُحفّز نمو النسيج الضام ويعتقد أنه مهم لعمل الدماغ. الفسفور: يساهم في بناء عظام وأسنان قوية, ويساعد الكليتين على تنقية الجسم من الفضلات والسموم, وينظم عمليات توليد الطاقة في الجسم, ويساعد على نمو الأنسجة والخلايا والحفاظ عليها وإصلاح التالف منها, وينظم وظائف وحركة العضلات, ويحافظ على انتظام ضربات القلب,ويسهل عمليات التواصل العصبي. البوتاسيوم: يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية, يحافظ على صغط الدم الطبيعي, ويحافظ على صحة العظام والعضلات, ويسهل عملية الهضم, ويقلل من القلق والإجهاد. السيلينيوم: يعمل السيلينيوم علي تثبيط (تقليل) أكسدة الدهون ، وهو بذلك يحمي جهاز المناعة, يساهم في إنتاج الأجسام المضادة والمساعدة في المحافظة على سلامة القلب والكبد. الزنك: ضروريّاً لعمل الكثير من البروتينات في الجسم، والتي تتضمّن الإنزيمات المعدنيّة, يساند عمل جهاز المناعة, ويلعب دوراً أساسيّاً في النمو والتطور, وله دور في صحة العظام، حيث إنه يدخل في تركيبها وفي عمل إنزيماتها.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي