altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كالسيوم كوليكالسيفرول فيتامين دي جلايسين مغنيسيوم

calcium, colecalciferol, glycine, magnesium

ما هو دواء كالسيوم كوليكالسيفرول فيتامين دي جلايسين مغنيسيوم

مركب دوائي يحتوي على: الكالسيوم: بناء ونموّ العظام والأسنان, ويُقلّل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام, ينظم ضربات القلب وينظم انتقال النبضات العصبية, ويلعب دوراً في تخثّر الدم, يعمل على تنشيط عمل العديد من الإنزيمات؛ مثل إنزيم الليباز البنكرياسي الذي يعمل في هضم الدهون. فيتامين دي: يعزز من صحة العظام, إذ يساعد على امتصاص الكالسيوم, كما يساعد في التخلص من الاكتئاب الموسمي لتأثيره على الناقل العصبي السيروتونين, ويقلل من خطر الإصابة بالاتنكسات الإدراكية والخرف, يمنع هذا فيتامين حدوث التهاب في مفاصل الجسم لاحتواءه على خصائص مضادة للإلتهاب وينشط جهاز المناعة. الجلايسين: حمض أميني, يوقف تحلل العضلات بتزويدها بالمزيد من مادة الكرياتين, ويستخدم في عملية تصنيع الحمضين النوويين DNA وRNA, كما يعتبر مفيد في إصلاح الأنسجة التالفة وتنشيط الالتئام, وهو ضروري لوظائف الجهاز العصبي المركزي ولسلامة البروستاتا. وهو يعمل كناقل عصبي مثبط ويمكنه المساعدة في منع نوبات الصرع. كما يستخدم في علاج الاكتئاب الهياجي، وهو فعال في علاج فرط النشاط الحركي. المغنيسيوم: يعتبر المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات و خاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم, ويساعد في قدرة الجسم على امتصاص الجسم للكالسيوم و البوتاسيوم, كما يعتبر ضروري للوقاية من تكلس الأنسجة الرقيقة في الجسم. ويحمي بطانة الشرايين من الضغط الناتج عن الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يستخدم في حالات فترات الحمل والإرضاع ونقص كثافة العظام لكبار السن وبعد إنقطاع الطمث وهشاشة العظام ومرضى الكبد ومرضى السكر ومع إستخدام الكورتيزون ونقص كفاءة الغدة جار الدرقية وتكوين والحفاظ على العظام والأسنان.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

اضطرابات الجهاز الهضمي.

ملعقة كبيرة يوميًا قبل أو أثناء الأكل.

شراب, يحتوي كل 10مل على: كالسيوم 500ملغ فيتامين دي 200وحدة دولية. جلايسين 50ملغ مغنيسيوم 50ملغ

يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي