altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كالسيوم فيتامين ب6 انوسيتول بيتارتريت كولين مثيونين بيتائين ليسيثين آرجنين اورنيثين كارنتين تارتريت

Calcium Carbonate, vit B6, Inositol, Choline Bitartrate Encapsulated, DL-Methionine, Betaine, Lecithin Complex, L-Arginine, L-Ornithine, L-Carnitine L-Tartrate

ما هو دواء كالسيوم فيتامين ب6 انوسيتول بيتارتريت كولين مثيونين بيتائين ليسيثين آرجنين اورنيثين كارنتين تارتريت

دواء مركب يحتوي على الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات و القلب. الفيتامين ب6: الذي يعد عامل أساسي  للبيريدوكسال ، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، يساعد البيريدكسال أيضا في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد و العضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي) و الهيم، يستخدم لحالات ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، أمراض القلب، القيء و الغثيان، فقدان الذاكرة، الوقاية و علاج العدوى البكتيرية التي تصيب المثانة و العيون، حالات العقم. الإنوسيتول و هي مادة تشبه الفيتامينات، تستخدم للسكري و سكري الحمل، لضرر الأعصاب الناتج عن مرض السكري، معالجة المتلازمة الأيضية و الحالات الأخرى المصاحبة لسن اليأس و لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات كفشل الإباضة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريد، و ارتفاع مستوى التيستوستيرون، كما تستخدم أيضاً للاكتئاب، فصام الشخصية، التوحد، الزهايمر، متلازمة نقص الانتباه و فرط الحركة،القلق، و لمنع الآثار الجانبية لاستخدام دواء الليثيوم. الكولين: مادة تشبة الفيتامين ب يتم تصنيعها في الكبد، تستخدم لاضطرابات الكبد كالتهاب الكبد الوبائي و تشمع الكبد، للاكتئاب، فقدان الذاكرة، الزهايمر،الخرف، داء هنتنغتون، متلازمة توريت، و الرنح المُخيخي، كما يستخدم في منتجات كمال الأجسام. ، الميثيونين: أحد الأحماض الأمينية المهمة في جسم الإنسان،و الذي يستخدم لعلاج اضطرابات الكبد و العدوى الفايروسية. البيتائين: و الذي يستخدم لعلاج انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، فقر الدم، الربو، تصلب الشرايين، الإسهال، حساسية الطعام، حصى المرارة، عدوى الأذن، الروماتيزم، ولاضطرابات الغذة الدرقية، كما يستخدم لحماية الكبد. الليسيثين: الليسيثين: هو أحد الدهون الأساسية التي تحتاجها الخلية، يستخدم لعلاج مشاكل الذاكرة كالخرف، الزهايمر، أيضاً يستخدم لعلاج أمراض المرارة و الكبد، بعض أنواع الإكتئاب، ارتفاع الكوليستيرول، القلق و الأكزيما. ال ل- آرجنين و هو أحد الأحماض الأمينية المتواجدة في جسم الإنسان و الذي يستخدم لأمراض القلب و الأوعية الدموية كفشل القلب الاحتقاني، ألم الصدر، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب التاجية، كما أنه يستخدم لتخفيف آلام الساقين الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية ، الخرف، الضعف الجنسي و العقم لدى الرجال و يستخدم موضعياً من أجل تسريع التئام الجروح و زيادة تدفق الدم لليدين و الساقين خاصةً لدى مرضى السكري، ل- أورنيثين: و هو أحد الأحماض الأمينية التي تتواجد في جسم الإنسان، تستخدم للتحسين من أداء الرياضيين، تقليل سمية الجلوتامين خلال علاج مشاكل الدماغ الناتجة عن الاعتلال الدماغي الكبدي، كما أنه يستخدم للمساعدة في التئام الجروح. ال ل- كارنتين ل- تارتريت: الكارنتين هو أحد المركبات الأيضية في جسم الإنسان، يعمل كناقل للأحماض الدهنية طويلة السلسلة في الميتوكندريا و يساهم في تسهيل عملية انتاج الطاقة، أما التارتريت فهو يعد مضاداً للأكسدة، يستخدمان معاً لزيادة أكسدة الأحماض الدهنية و للتقليل من عملية هدم البيورين و تكوين الجذور الحرة و الذي يؤدي إلى الوقاية من الإرهاق الناتج عن ممارسة التمارين، الضعف، اعتلال الأعصاب المحيطي الناتج عن العلاج الكيمياوي و ارتفاع البروتينات الدهنية في الدم.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي خاص بالرجل يساعد على تحسين الأداء الفيزيائي للجسم و كما يمكن استخدامه للمساعدة في حالات العقم.

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج.

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع، قيء و غثيان، دوخان، تعرق، نعاس، حرقة المعدة، انتفاخ، نقرص، اضطرابات في الدم، التهابات المجاري التنفسية، انخفاض ضغط الدم، ألم العضلات، انتفاخ اليدين و الساقين، هرمونات الغذة الدرقية: قد يقلل الكارنتين من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الوارفرين/ مضادات التخثر: قد يزيد الكارنتين من فرصة حدوث النزيف المصاحب لاستخدام هذه الأدوية

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا المكمل بوضعك الصحي ان كنت تعاني من مشكلة صحية و بالإضافة إلى الأدوية، الأعشاب أو المكملات الغذائية التي تقوم بأخذها سواء بوصفة أو بدون وصفة أو إن كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. إن كنتِ حاملاً (أو هنالك مخطط لحصول الحمل) أو مرضع عليك باستشارة طبيبك فهنالك مكملات غذائية قد تكون أفضل لكِ.

الجرعة الموصى بها : قرص واحد يومياً .

أقراص .

تجنب كسر الحبة أو مضغها وقم ببلعها كما هي. يؤخذ الدواء بعد الأكل. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

مضادات الحموضة/ مضادات مستقبل الهستامين 2/ مثبطات مضخة البرتون: تقلل الأدوية المذكورة من إمتصاص العديد من الفيتامينات و المعادن من الأمعاء، لأدوية التي تحتوي على الكالسيوم و أملاحه: قد تزيد من الآثار الجانبية التي تصاحب هذا المنتج، جليكوسيدات القلب: قد تزيد أملاح الكالسيوم من اضطراب القلب الذي يصاحب استخدام جليكوسيدات القلب، الديفيريبرون/ الدوليتوجرافير/ الرالتيجرافير/ الترايينتين: قد تقلل أملاح الكالسيوم من تركيز هذه الأدوية في الدم، الدوبيوتامين/ أدوية الغذة الدرقية : قد تقلل أملاح الكالسيوم من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الإستراموستين/ الفوسفات/ الكوينولونات/ التيتراسيكلينات: قد تقلل أملاح الكالسيوم من امتصاص هذه الأدوية، مدرات البول الثيازيدية: قد تقلل هذه الأدوية من طرح أملاح الكالسيوم خارج الجسم، الأدوية التي تحتوي على الفيتامين د: قد تزيد أملاح الكالسيوم من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الفيتامين د، ليفودوبا: يقلل البيريدوكسين من التأثير العلاجي لليفودوبا، الإيزونياسيد/ السيكلوزيرين/ البنيسيلامين/ الهيدرازين : تخفف الأدوية المذكورة من فعالية البيريدوكسين، الفينيتوين: يزيد البيريدوكسين خاصة بالجرعات العالية من عملية استقلاب الفينيتوين، أدوية الضغط/ السيلدانيفيل: قد يزيد الآرجنين من فرصة حدوث انخفاض ضغط الدم المصاحب لاستخدام هذه الأدوية، النايتريت: قد يزيد الآرجنين من فرصة حدوث الدوخان المصاحب لاستخدام هذا الدواء،

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي