كالفاكتانت

calfactant

ما هو دواء كالفاكتانت

عقار كالفاكتنت هو عامل خافض للتوتر السطحي و يماثل السائل الطبيعي الموجود في الرئة, حيث يساعد كالفاكتنت على التنفس بصورة سليمة.

تصنيف الدواء: عوامل الفعالية السطحية او فعّالٌ بالسطْح للرئة

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • زراق 65%
  • انسداد مجرى الهواء 39%
  • بطء نظم القلب 34%
  • الارتداد إلى ETT 21%
  • الشرط للتهوية اليدوية 16%
  • إعادة التنبيب 3%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء كالفاكتانت؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

- يستخدم عقار كالفاكتنت في الوقاية من ومعالجة متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لدى المواليد قبل الموعد الطبيعي. - يستخدم عقار كالفاكتينت كعلاج وقائي في حالة المواليد المبكرين في العمر 29أسبوعاً من الحمل و المعرضين للإصابة بالضائقة التنفسية الحادة. حيث يفضل إعطائه أبكر ما يمكن, يفضل خلال 30 دقيقة من الولادة. - يستخدم عقار كالفاكتينت كعلاج من الضائقة التنفسية الحادة خلال 72 ساعة من عمر المواليد في حالة متلاومة الضائقة التنفسية الحادة المثبتة من خلال فحوص الأشعة السينية و الذين يحتاجون إلى الأنبوب الرغامي.

لا يوجد موانع استخدام معروفة لعقار الكالفاكتنت.

- احتياطات مرتبطة بالاعراض الجانبية: قد يتسبب عقار الكالفاكتنت بأعراض جانبية عابرة كانخفاض عدد ضربات القلب, تناقص اشباع الأكسجين, انسداد الانبوب الرغامى أو ارتجاع العقار خلال الأنبوب الرغامي حيث ينصح بالتوقف عن اعطاء العقار و القيام بالإجراءات  المناسبة لتخفيف الحالة. - الاحتياطات و التحذيرات الأخرى: إن عقار كالفاكتينت هو للاستخدام الرغامي فقط. يقوم عقار كالفاكتينت باحداث تأثير كبير و سريع على اشباع الرئتين باالأكسجين, قد تدعو الحاجة إلى القيام بتعديلات متكررة على أجهزة التنفس الاصطناعي. يقوم عقار كالفاكتينت ياحداث تغيرات سريعة في حالة الرئة, حيث قد تدعو االحاجة إلى الوجود المستمر لخبراء سريريين مدربين تدريباً جيدا على التعامل مع التنبيب و الاجراءات التنفسية للمواليد المبكرين. 

لا يوجد تفاعلات طبية دوائية معروفة لعقار الكالفاكتانت.

معلق ,داخل القصبات :35 مغ/1مل.

يجب حفظ الدواء بعبوات مغلقة جيدا بعيدا عن الضوء والحرارة في الثلاجة.قبل الاعطاء يدفأ في درجة حرارة الغرفة.

- قم بتزويد أسرة المريض بالمستجدات المتعلقة بحالة المريض. - قم بتشجيع كامل الأسرة للمشاركة في الرعاية الصحية. - قم بتزويد أسرة المريض بالدعم و المساندة العاطفية. - قم بالحصول على الدعم الملائم من المراجع المناسبة في المشفى أو مجموعات الدعم.

1) Calfactant: Drugs.com Available at: http://www.drugs.com/ppa/calfactant.html Accessed at: 16/07/2013 2) Calfactant: Drugs.com Available at: http://www.drugs.com/mtm/calfactant.html Accessed at: 16/07/2013 3) Calfactant: Drugs.com Available at: http://www.uptodate.com/contents/calfactant-drug-information?detectedLanguage=en&source=search_result&search=calfactant&selectedTitle=1~5&provider=noProvider#F144824 Accessed at: 16/07/2013

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي