كربونات الكالسيوم

Calcium carbonate

ماهو كربونات الكالسيوم

كربونات الكالسيوم (كالسيوم كاربونات) هو مكمل غذائي يحتوي على عنصر الكالسيوم المهم لتكوين العظام و صحتها، كما يستخدم أيضا لتخفيف جموضة المعدة، حيث يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية.


تصنيف الدواء : مضاد حموضة
الفئة : أمراض الجهاز الهضمي

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة كربونات الكالسيوم و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات كربونات الكالسيوم

يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : عسر الهضم القرحة المعديةِ مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي ). كما يستعمل أيضا لعلاج أو للوقاية من نقص الكالسيوم (مثل حالات هشاشة العظام، أو الفشل الكلوي، أو قُصُورُ الدُريْقِيّة)، و يستخدم في علاج ارتفاع الفوسفات في الدم حيث يرتبط بالفوسفات و يقلل من امتصاصه .



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال كربونات الكالسيوم

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حالة وجود حصى محتوية على كالسيوم في الكلى ، أو في حالة وجود نقص في مستوى الفوسفات في الدم، أو في المرضى الذين يشتبه بتسممهم بدواء الديجوكسين.



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل كربونات الكالسيوم

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم و لكنه لا يشكل خطراً على الرضيع. ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج . يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين باعتلالات في الكلى بسبب خطر حصول زيادة في تركيز الكالسيوم في الدم.



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل كربونات الكالسيوم

من أعراض العلاج الجانبية: إمساك, انتفاخ في البطن، غثيان و تقيؤ. قد يسبب العلاج عند أخذه بجرعات كبيرة و لمدة طويلة زيادة في افراز المعدة و عودة الحموضة.



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب

معلومات استخدام كربونات الكالسيوم

يؤخذ 1 ساعة قبل أو 2 بعد ساعات من وجبة نخالة أوعالية الألياف. • خذ هذا الدواء مع الطعام. • خذ 1 إلى 3 ساعات بعد الوجبات اذا استخدمت مضاد للحموضة. هشاشة العظام (هشاشة العظام): • اتبع خطة النظام الغذائي والتمارين التي يحددها الطبيب . فصل بين الكالسيوم وادوية اخرى على الاقل ساعتين 2 ساعة. خصوصا الحديد والزنك وحمض الفوليك ا



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل كربونات الكالسيوم

قد تؤثر مضادات الحموضة على عدد مِنْ الأدويةِ الأخرى التي تأَخذْ عن طريق الفَم، لتَفادي هذه المشكلة يفْضلَ ترك ساعتين على الأقل بين وقت تناول مضادات الحموضة و بين الأدويةِ الأخرى . إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مدرات البول الثيازيدية (مثل الكلوروثيازيد)، محصرات قنوات الكالسيوم، الكلوروكوين، الستيرويدات. يقلل الكالسيوم من امتصاص الحديد، لذا ينصح بترك فترة لا تقل عن ساعتين بين جرعتي العلاجين.



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل كربونات الكالسيوم

الجرعة المعتادة للبالغين لسوء الهضم: 300-8000 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة. الجرعة القصوى: 5500 إلى 7980 ملغ (تعتمد على المنتج). يجب ان لا تتجاوز استعمال الجرعة اليومية القصوى مدة أكثر من اسبوعين إلا باستشارة الطبيب. الجرعة المعتادة للبالغين لقرحة المعدة و الاثنى عشر: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة الجرعة المعتادة للبالغين لالتهاب المريء التآكلي: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة الجرعة المعتادة للبالغين لمرض الجزر المعدي المريئي: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة مضاد للحموضة: تعتمد الجرعة على الشركة الصانعة للدواء أطفال 2 إلى 5 سنوات: 1 قرص (400 مغ كربونات الكالسيوم)، لا يتجاوز 3 أقراص / يوم. الأطفال ما بين 6 إلى 11 سنة: 2 حبة (800 مغ كربونات الكالسيوم)، ، لا يتجاوز 6 أقراص / يوم. الاطفال فوق سن 11 سنة و البالغون : 2-4 اقراص قابلة للمضغ عند الحاجة. الجرعة المعتادة للبالغين لهشاشة العظام: 2500 – 7500 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. الجرعة المعتادة لنقص الكالسيوم في الدم: للبالغين:900- 2500 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن تعديل هذه الجرعة حسب الحاجة لتحقيق المستوى الطبيعي من الكالسيوم في الدم. الأطفال: 45-65 مغ / كغ / يوم مقسمة إلى 4 جرعات. الأطفال حديثي الولاد ة: 50- 150 مغ / كغ / اليوم مقسمة إلى 4-6 جرعات، بحيث لا يتجاوز 1 غ / اليوم. علاج فرط الفوسفات في الدم في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي: الأطفال والبالغين: 1 غرام مع كل وجبة، ويمكن الزيادة حسب الحاجة, و تكون الجرعة بحدود 4-7 غ / يوم



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب

ما هي الاشكال الدوائية ل كربونات الكالسيوم

يتوفر العلاج على صورة: كبسولات : 364 مغ، 1250 مغ . علكة للمضغ : 250 مغ، 500 مغ. بودرة : 1000 مغ / كيس. أقراص : 648 مغ، 1250 مغ , 1500 مغ. معلق فموي : 1250 مغ / 5 مل . أقراص قابلة للمضغ : 420 مغ، 500 مغ , 600 مغ، 650 مغ , 750 مغ، 1250 مغ.



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب

كيف يتم تخزين كربونات الكالسيوم

يحفظ في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الرطوبة والحرارة.



هل لديك اي استفسار عن كربونات الكالسيوم من طبيب
تاريخ الاضافه : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:57
Altibbi|Call doctor
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4