altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كربيمازول

Carbimazole

ما هو دواء كربيمازول

كربيمازول، هو ثيوناميد و هذا الدواء الذي يخضع للأيض السريع والكامل تقريبا للثيامازول، المستقلب الفعال، والمعروف أيضا باسم ميثيمازول. ويعتقد أن طريقة العمل تكون بتثبيط أكسدة أيوديد واقتران مخلفات أيودوثيرونين الذي بدوره يثبط بناءهرمونات الغدة الدرقية.

تصنيف الدواء: عامل مضاد الدرقية

الفئة: أمراض الغدد الصماء

العائلة الدوائية:

يستخدم لعلاج فرْطُ الدرقِيّة ، انْسِمامٌ درقِيّ . التحضير استئصال الدرقية في حالة فرط نشاط الدرقية .

فرط الحساسية لهذا الدواء . أمراض الدم الخطيرة ، القصور الكبدي الحاد. لا يستخدم في المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من ردود الفعل السلبية على كربيمازول .

ردود الفعل السلبية عادة ما تحدث في الأسابيع الثمانية الأولى من العلاج. ردود الفعل الأكثر شيوعا هي الغثيان الطفيف، والصداع، وألم مفصلي، واضطراب الجهاز الهضمي الخفيف، والطفح الجلدي والحكة.

تم تسجيل حالات وفاة من ندرة المحببات مع كربيمازول والعلاج المبكر لندرة المحببات أمر ضروري، فمن المهم دائما أن يكون حذر من المرضى حول ظهور التهاب الحلق وكدمات أو النزيف ، قرح الفم والحمى والتوعك ويجب أن يعلم ضرورة وقف الدواء ، وطلب المشورة الطبية فورا. يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من قصور كبدي خفيف و متوسط . يجب التوقف عن كربيمازول مؤقتا في وقت إعطاء اليود المشع (لتجنب أزمة الغدة الدرقية). المرضى الذين لا يلتزمون بالتعليمات يجب عدم اعطائهم كاربيمازول . ينبغي إجراء تعداد الدم الكامل بشكل منتظم للتحقق في المرضى الذين قد يكون لديهم ضعف الذاكرة. وينبغي اتخاذ الحيطة في المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية داخل الصدر، والتي قد تزداد سوءا خلال المعالجة الأولية مع كربيمازول. قد يحدث انسداد القصبة الهوائية بسبب تضخم الغدة الدرقية داخل الصدر. الحمل : كربيمازول تعبر المشيمة ولكن جرعة الأم يجب ان تبقى ضمن نطاق المعايير ويتم رصد حالة الغدة الدرقية، وليس هناك دليل على تشوهات الغدة الدرقية للأجنة. وقد أظهرت الدراسات أن نسبة حدوث التشوهات الخلقية أكبر في أطفال الأمهات التي بقيت بدون علاج فرط نشاط الدرق من أولئك الذين تعرضوا للتعامل مع كربيمازول. الرضاعة : يفرز في حليب الأم , و لكن يجب الإستمرار في العلاج و التوقف عن ارضاع الطفل .

المعلومات الموثقة عن التفاعلات الدوائية قليلة . الحذر عند الإستخدام المتزامن نع الأدوية التي تسبب ندرة المحببات . كربيمازول هو مضاد فيتامين ك، لذلك قد يقوي تأثير مضادات التخثر. مستوى المصل من الثيوفيلين قد يزداد ،و قد تزداد سمية الثيوفيلين إذا لم يتم تقليل جرعته في مرضى الذين يعانون فرط الدرقية و يتناولون أدوية مضادة الدرقية مثل كاربيمازول .

أقراص : 5 ملغ ، 20 ملغ .

لا يخزين في درجة حرارة أكثر من 25 درجة مئوية .

تناول هذا الدواء عن طريق الفم، مع بعض الماء، مع أو بدون الطعام.,وفي نفس الوقت من اليوم. يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 إلى 8 أسابيع قبل الاستفادة الكاملة من هذا الدواء.

Drug Information Handbook 17 th edition 2008-2009 page 269 CARBIMAZOLE 5MG TABLETS | Drugs.com

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي