altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كروم و مستخلص نبات اذينة الحمل

chromium, plantago psyllium

ما هو دواء كروم و مستخلص نبات اذينة الحمل

يعد كروم من المعادن أو العناصر الأساسية لأن الجسم يحتاج إلى كميات صغيرة جدا للحفاظ لصحة الجسم. و أما نبتة أذينة الحمل فتستعمل البذرة والقشرة حيث تحتوي على مواد هلامية ومواد دهنية.

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

يؤخذ كروم عن طريق الفم للعديد من الأمراض فيمكن استخدامه لتحسين نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري. يؤخذ أيضاً للاكتئاب ، متلازمة تيرنر ، متلازمة تكيس المبايض (PCOS) عند النساء، ولخفض الكوليسترول الضار، ولرفع الكولسترول الجيد. من الاستخدامات الأخرى للكروم هي زيادة العضلات، و التقليل من الدهون في الجسم, ولتحسين الأداء الرياضي و لزيادة الطاقة. بينما يستخدم مستخلص نبات أذنية الحمل كملين للأشخاص الذين يعانون من البواسير والشقوق الشرجية ، وبعد جراحة الشرج. كما أنه يستخدم للإسهال ، متلازمة القولون العصبي (IBS).

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة الدواء أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الآثار الجانبية الأخرى الصداع ، والدوخة، والغثيان ، وتغير المزاج ، وبعض المشاكل الذهنية. وقد تم ربط الجرعات الكبيرة بآثار جانبية أكثر خطورة مثل اضطرابات الدم والكبد أو تلف الكلى ، وغيرها من المشاكل. لذلك ينصح باستخدامه ضمن الجرعات الموصى بها فقط.

يعد الاستخدام آمنًا عند بكميات لا تتجاوز النسب الموصى بها يومياً. لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب شرب ما لا يقل عن كوب من الماء لكل 3-5 غرامات من نبات أذينة الحمل.

قد يؤدي استخدام الدواء مع أدوية أخرى إلى حدوث بعض التداخلات الدوائية, لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها. حيث أن استخدام الدواء مع الإنسولين قد يخفض نسبة السكر في الدم إلى مستويات منخفضة جداً. لذلك ينصح بمراقبة نسبة السكر في الدم يومياً و بشكل دوري. في حال استمرت مشكلة انخفاض السكر قد تحتاج جرعة الأنسولين إلى التغيير تحت اشراف الطبيب. استخدام الليفوثيروكسين (دواء لمعالجة الغدة الدرقية) مع كروم قد يقلل من كمية الليفوثيروكسين التي يمتصها الجسم و يؤدي إلى التقليل من فاعليته. لتجنب هذا التفاعل يجب أن يؤخذ الليفوثيروكسين 30 دقيقة قبل أو 3-4 ساعات بعد تناول كروم. من الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع الدواء هي الكربامازبين (من الأدوية المستخدمة لعلاج الشحنات الزائدة في الدماغ) , الليثيوم ( من أدوية الاكتئاب) , و الوارفرين ( مميع للدم). يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام الدواء حيث ان العديد من الأدوية المذكورة لها العديد من الاستخدامات.

حسب تعليمات الطبيب.الجرعة تختلف حسب سبب الاستخدام.

كبسولات كمكل غذائي.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي