altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كروم و مستخلص نبات الغرسنية

chromium, garcinia cambogia

ما هو دواء كروم و مستخلص نبات الغرسنية

يعد كروم من المعادن أو العناصر الأساسية لأن الجسم يحتاج إلى كميات صغيرة جدا للحفاظ لصحة الجسم. و أما نبتة الغرسنية (جارسينيا) فتعتبر من النباتات المستخدمة في الدول الأسوية لفوائدها العديدة للجسم.

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

تستخدم هذه التركيبة للعديد من الأمراض مثل مقاومة الأنسولين. والسيطرة على الشهية وتقليل الوزن الزائد, وللمحافظة على صحة القلب و الدماغ.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة الدواء أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الآثار الجانبية الأخرى الصداع ، والدوخة، والغثيان ، وتغير المزاج ، وبعض المشاكل الذهنية. وقد تم ربط الجرعات الكبيرة بآثار جانبية أكثر خطورة مثل اضطرابات الدم والكبد و تلف الكلى ، وغيرها من المشاكل. لذلك ينصح باستخدامه ضمن الجرعات الموصى بها فقط.

يعد الاستخدام آمنًا عند بكميات لا تتجاوز النسب الموصى بها يومياً. لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. حيث أن تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية أثناء الحمل قد يكون ضارًا للأم والجنين ويجب تجنبه.

قد يؤدي استخدام الدواء مع أدوية أخرى إلى حدوث بعض التداخلات الدوائية, لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها. حيث أن استخدام الدواء مع الإنسولين قد يخفض نسبة السكر في الدم إلى مستويات منخفضة جداً. لذلك ينصح بمراقبة نسبة السكر في الدم يومياً و بشكل دوري. في حال استمرت مشكلة انخفاض السكر قد تحتاج جرعة الأنسولين إلى التغيير تحت اشراف الطبيب. استخدام الليفوثيروكسين (دواء لمعالجة الغدة الدرقية) مع كروم قد يقلل من كمية الليفوثيروكسين التي يمتصها الجسم و يؤدي إلى التقليل من فاعليته. لتجنب هذا التفاعل يجب أن يؤخذ الليفوثيروكسين 30 دقيقة قبل أو 3-4 ساعات بعد تناول كروم.

حسب تعليمات الطبيب.الجرعة تختلف حسب سبب الاستخدام. و عادةً من 50 إلى 200 ميكروغرام يومياً.

كبسولات كمكل غذائي.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي