altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلايسمول حقنة شرجية

Klysmol Enema

الاسم العلمي لـكلايسمول حقنة شرجية
الاسم العلمي هو عبارة عن حقنة شرجية ملحية ملينة تحتوي على فوسفات و ثنائي فوسفات الصوديوم ، يعمل عن طريق سحب الماء من الجسم إلى الامعاء، مما يساعد على تليين البراز و زيادة حركة الامعاء و بالتالي يحفز و يسهل عملية إخراج البراز من الأمعاء.

تصنيف الدواء: مُلين

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن

يستخدم عادة في تحضير الامعاءِ لعمليات تنظير القولون أَو عمليات التنظير الإشعاي لمنطقة البطن أو في عمليات القولون الجراحيةِ. كما يستخدم في بعض حالات الامساك المُزمنِ
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حال وجود إستسقاء أو حبن، أو في حال وجود مشاكل حادة في الامعاء (مثل الإنسداد المعوي و داء الإلتهاب الأمعائي و تضخم القولون)، أو في مرضى الفشل الكلوي أو قُصُور القلْبِ الاحْتِقانِي أو رتق الشرج أو ارتفاع مستويات الفوسفات في الدم
من أعراض العلاج الجانبية: تهيج الشرج، الإسهال، الغازات، الغثيان ، تقلصات فى المعدة، اضطرابات في الكهرل (العناصر الموجودة في الجسم مثل الصوديوم و الكالسيوم)
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يجب استعمال العلاج بحذر في النساء المرضعات. كبار السن : يفضل تجنب استخدامه في كبار السن بسبب خطر حصول اختالالت في نسب العناصر (الكهرلات) في الجسم أو حصول جفاف .
الفوسفات عن طريق الفم يجب عدم استخدامه مع أملاح الألومنيوم والكالسيوم والمغنيسيوم حيث أنها ترتبط به و تقلل امتصاصه. فيتامين د يزيد من امتصاصه في الأمعاء . زيادة الفوسفات في الدم , زيادة الصوديوم و نقص الكالسيوم قد يحدث عند أخذ هذه الحقن مع مدرات البول أو أي أدوبة تؤثر بمستوى الكهارل .
يتوفر العلاج على صورة حقن شرجية معبأة بمحلول ملحي يحتوي على 19 غ من فوسفات الصويوم و 7 غ من ثنائي فوسفات الصوديوم في 118 مل من المحلول، أو 19 غ من فوسفات الصويوم و 7 غ من ثنائي فوسفات الصوديوم في 197 مل من المحلول، أو 9,5 غ من فوسفات الصويوم و 3,5 غ من ثنائي فوسفات الصوديوم في 59 مل من المحلول.
يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 - 30 درجة مئوية)

اسم الشركة المصنعة بالعربية ديمو اس.الف
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية DEMO S.A

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين