altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلورامفينيكول ديكساميثازون تيتريزولين

chloramphenicol, dexamethasone, tetryzoline

ما هو دواء كلورامفينيكول ديكساميثازون تيتريزولين

مركب دوائي يحتوي على: كلورامفينيكول: مضاد حيوي. ديكساميثازون: غلوكوكورتيكويد اصطناعي طويل المفعول، يمنع افراز المواد المسؤولة عن الالتهاب بما في ذلك البروستاغلاندين، كينين، الهستامين، والانزيمات الشحمية، وهو يغير أيضا استجابة الجسم المناعية. تيتريزولين: مزيل احتقان ويستخدم لتخفيف احمرار العين.

تصنيف الدواء: مضاد حيوي وكورتيكوستيرويد للعين

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

يستخدم في الحالات الحادة والمزمنة من إلتهاب القرنية وإلتهاب الملتحمة المصحوبة بتورم شديد وإحتقان وعائى زائد والتهاب العنبية الأمامية ( إلتهاب القزحية وإلتهاب القزحية والجسم الهدبى ) والتهاب عضلات العين ويستدعي الأمر إستعمال الكلورامفينيكول إذا كان العمل المسبب للعدوى مقاوماً للمضادات الحيوية الأخرى.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء, أو إصابات وتقرحات القرنية, أو الاعدوى بفيروس الهربس سيمبلكس أو أي عدوى فيروسية أو فطرية, أو ارتفاع ضغط العين, أو اختلال وظائف الكبد, أو في فترة الحمل وللأطفال حديثي الولادة, أو الاصابة بالالتهاب الجاف للغشاء المخاطي الأنفي وفرط نشاط الغدة الدرقية, وداء السكري وأمراض القلب.

يمكن أن يحدث ارتفاع في ضغط العين في المرضى المعرضين لذلك. مذاق مر بعد وضع القطرة بفترة قصيرة, كما قد يحدث حرقة خفيفة في العين.

ينبغي عدم استخدامه للأطفال أقل من سنتين, كما ينبغي عدم استخدامه لمدة تتجاوز العشرة أيام.

بعض الأدوية أو الأغذية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاين قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : المضادات الحيوية البكتيرية مثل البنسلين والسيفالوسبورين والجنتامايسين والتتراسايكلين. سلفونيل يوريا. مشتقات الكومارين. هايدانتوين أو ميثوتريكسات

نقطة واحدة تقطر في كيس الملتحمة 1-4 مرات يوميًا.

قطرات عينية.

يجب تجنب استخدام المطهرات ٬ المعادن الثقيلة ٬ المنظفات والصابون ٬ لأنها تثبط نشاط إنزيم كولاجينيز. يجب وقف استخدام مرهم إيروكسول عندما يصبح سطح الجرح نظيفا. يجب حماية حروف الجرح والجلد الغير مصاب لكي نتجنب التهيج الجلدي للأجزاء السليمة. وإذا لم يحدث تحسن مع إيروكسول بعد 14 يوما يجب وقف استعمال المرهم.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي