altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلورفينرامين الايفدرين كودين فينيليفرين

chlorpheniramine, codeine, ephedrine, phenylephrine

ما هو دواء كلورفينرامين الايفدرين كودين فينيليفرين

تركيبة تتكون من : كلورفينرامين مضاد هيستامين يقوم بالتخفيف من الأعراض التي يسببها الهيستامين مثل السعال، السيلان الأنفي، الحكة، الادماع ، ويستعمل لحالات حساسية الجهاز التنفسيُ العلوي تتضمن ذلك الجيوب الأنفية ، الرَمَد، و التهاب الجلد التحسسي، كودين يتم استخدام الكوديين لعلاج الألام الخفيفة والمعتدلة و لتخفيف السعال، يستخدم الكودين أيضا لعلاج الإسهال و الإسهال الناتج عن متلازمة القولون العصبي ، الايفدرين يستعمل لتخفيف الاحتقان الأنفيِ المرتبط بالجيوب الحادّة والمُزمنة و الرشح، ولمعالجة هبوط ضغط الدم الناتج عن التخدير، فينيليفرين يستخدم لعلاج انخفاض ضغط الدم في الأوعية الدموية ، باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ وعلاج فشل الأوعية الدموية في حالة الصدمة، والتسكين الموضعي باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ تسرع القلب فوق البطيني (ملاحظة : ليس للاستخدام الروتيني في معالجة تسرع القلب فوق البطيني) وموسع للحدقة في العمليات الجراحية للعين و علاج الزرق واسع الزاوية، ويستعمل ايضا دون وصفة طبية لتخفيف أعراض احتقان الأنف والبلعوم المخاطي ، تخفيف احمرار العين.

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للسعالِ

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

تستخدم هذه التركيبة لتخفيف الأعراض الناجمة عن نزلات البرد والانفلونزا والحساسية، أو أمراض التنفس الأخرى (مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية) مؤقتا،و تساعد مضادات الهيستامين على تخفيف العيون المائية ، وحكة العينين / الأنف / الحلق ، وسيلان الأنف ، والعطس. تساعد أدوية مزيلة للاحتقان على تخفيف أعراض انسداد الأنف واحتقان الأذن.

لا يستخدم في حالة وجود حساسية معروفة أو حساسية لأحد مكونات الدواء ، قد يكون كبار السن أكثر حساسية تجاه الآثار الجانبية لهذا المنتج ، خاصةً الدوخة ، والنعاس ، والارتباك ، والإمساك ، وسرعة ضربات القلب / عدم انتظام ضربات القلب ، ومشاكل النوم ، أو التبول. يمكن للدوار والنعاس ومشاكل النوم والارتباك أن يزيد من خطر السقوط.

قد يحدث النعاس أو الدوخة أو جفاف الفم / الأنف / الحلق أو الصداع أو اضطراب المعدة أو الإمساك أو اضطراب النوم، كأخبر طبيبك فوراً إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الغير محتملة ولكنها خطيرة: تغيرات ذهنية / مزاجية (مثل الارتباك ، هلوسة) ، رنين في الأذنين ، صعوبة التبول ، تغيرات الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية / الرؤية المزدوجة) .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من : مشاكل في التنفس (مثل الربو ، انتفاخ الرئة) ، السكري ، الجلوكوما ، مشاكل القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، مشاكل الكلى ، أمراض الكبد ، النوبات ، مشاكل المعدة / الأمعاء (مثل القرحة ، الانسداد) ، فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية) ، صعوبة التبول (مثل بسبب تضخم البروستاتا) ، داء السكري .

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : مضادات الهيستامين المطبقة على الجلد (مثل كريم ديفينهيدرامين ، والمرهم ، والرش) ، وأدوية ضغط الدم (لا سيما غوانيثيدين ، ميثيل دوبا ، حاصرات بيتا مثل أتينولول ، أو حاصرات قنوات الكالسيوم مثل نيفيديبين).

محلول سائل ، أقراص قابلة للمضغ .

يحدد الطبيب عدد مرات استخدامه يومياً .

لا يوجد

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي