altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلورفينرامين فينيل بروبانولامين بروبيفينازون

chlorphenamine, phenylpropanolamine, propyphenazone

ما هو دواء كلورفينرامين فينيل بروبانولامين بروبيفينازون

كلورفينرامين مضاد هيستامين يقوم بالتخفيف من الأعراض التي يسببها الهيستامين مثل السعال، السيلان الأنفي، الحكة، الادماع ، ويستعمل لحالات حساسية الجهاز التنفسيُ العلوي تتضمن ذلك الجيوب الأنفية ، الرَمَد، و التهاب الجلد التحسسي، الفنيل بروبانوليامين دواء مزيل للاحتقان، يتم استخدامه لتخفيف حدة الاحتقان ويتوفر كأحد مكونات العديد من المستحضرات لمعالجة النزلة ،ويخفف الالتهاب والتورم في الاوعية الدموية في الانف، فيخفف بالتالي من احتقان الانف في حالة الاصابة بالنزلة، بحمى الكلأ (Hay Fever) التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis)، بروبيفينازون يعمل على تسكين آلام الصداع، آلام الأسنان، آلام الطمث، الآلام التالية للعمليات الجراحية، خفض الحرارة.

تصنيف الدواء: مسكن و مضاد الهيستامين و مضادات الاحتقان

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء تركيبي يستخدم لعلاج الصداع والحمى وآلام الجسم، وانسداد الأنف واحتقان الجيوب الأنفية الناجم عن الحساسية أو نزلات البرد أو الأنفلونزا.

لا تتناول أكثر من الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب، يمكن لجرعة زائدة من عقار الاسيتامينوفين أن تتلف الكبد أو تسبب الموت، لا تتناول هذا الدواء إذا كان لديك تاريخ من ادمان الكحول،أو إذا كنت تشرب أكثر من 3 مشروبات كحولية في اليوم، ينصح الطبي بعدم استخدامه في حالة الحمل أو الرضاعة.

الغثيان، ألم في المعدة العليا، الحكة، فقدان الشهية، البول الداكن، براز بلون الطين، أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العين)، في حالة الهذيان أو نوية أو تشنجات ، التوقف عن تناول الدواء فوراً.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من : أمراض الكبد، والتليف الكبدي، ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب ، وأمراض الشريان التاجي، فرط نشاط الغدة الدرقية، ورم في الغدة الكظرية.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : لا تأخذ هذا الدواء اذا كنت قد تناولت أحد مثبطات MAO والتي تشمل : إيزوكربوكسازيد، ينزوليد، فينيلزين، وراساغيلين ، سليجيلين ، ترينيلسيبرومين، أدوية مضادة للإكتئاب .

أقراص فوّارة ، تذوّب في الماء ثم تشرب فوراً.

يصف الطبيب عدد مرات استخدام الدواء ، حسب حالة المريض.

لا يوجد

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي