altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد الامونيوم كاربينوكسامين ايفيدرين

Ammonium Chloride, Carbinoxamine, Ephedrine

ما هو دواء كلوريد الامونيوم كاربينوكسامين ايفيدرين

دواء مركب يحتوي على كاربينوكسامين وهو أحد مضادات الهيستامين يقلل من آثار الهستامين الكيميائية الطبيعية في الجسم. إيفيدرين هو مضاد احتقان يعمل من خلال تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وبالتالي منع انسداد الانف . في حين أن كلوريد الأمونيوم هو مقشع يخفف المخاط.

تصنيف الدواء: مضاد الهيستامين و مضاد الاحتقان و مقشع

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

يستخدم هذا الدواء لعلاج سيلان الأنف أو انسداده، العطس والحكة، العيون الدامعة، السعال، واحتقان الجيوب الأنفية التي تسببها الحساسية ونزلات البرد، أو الأنفلونزا.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , الأطفال دون عمر السنتين . اسنخدام أدوية مثبطان إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين خلال العلاج أو قبل 14 يوممن بدء الاستعمال .

مشاكل في النوم ( الأرق ) أو النعاس . عدم وضوح الرؤية . آثار جانبية مثل جفاف الفم، والإمساك، والارتباك خاصة عند كبار السن .

خلال الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد درسات كافية حول سلامة الاستخدام يتوجب عليك إخبار الطبيب قبل الاستخدام , كذلك أخبر الطبيب أو الصيدلاني بوضعط الصحي قبل استعمال الدواء اذا كان لديك أي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم , الربو والاتهاب الرئوي المزمن , تضخم البروستات , الغلوكوما ضيقة الزاوية , أمراض الشرايين التاجية.

الجرعة الموصى بها : البالغين والأطفال من عمر 12 سنة فما فوق: ملعقة صغيرة (5 مل) كل 4 إلى 6 ساعات ، على ألا تتجاوز 6 ملاعق صغيرة في 24 ساعة. الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة: نصف ملعقة صغيرة كل 4 إلى 6 ساعات ، لا تتجاوز 3 ملاعق صغيرة في 24 ساعة. الأطفال من عمر سنتين إلى 6 سنوات: ربع ملعقة شاي " صغيرة " كل 4 إلى 6 ساعات ، لا تتجاوز 1.5 ملعقة شاي في 24 ساعة. لا يوصى باستخدامه في الأطفال دون عمر السنتين.

شراب كل 5 مل تحتوي على 4 مغ كاربنوكسامين و 12.5 مغ فينيل إيفرين .

ينصح المريض بتجنب القيادة والأعمال التي تتطلب التركيز أثناء استعمال الدواء .

لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت قد استخدمت مثبطات أوكسيداز احادي الأمين "MAO " خلال الـ 14 يوم الماضية ، مثل isocarboxazid ، linezolid ، phenelzine ، rasagiline ,selegiline ، tranylcypromine كذلك مراجعة الطبيب اذا كنت تستخدم أيا من : الكحول , الباربيتويورات ,مضادات الاكتئاب رباعية الحلقات .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics