altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد الامونيوم مينثول ديفينهيدرامين سيترات الصوديوم ثلاثية القاعدة

Ammonium Chloride, Menthol, Diphenhydramine, Tribasic Sod.Citrate,2H2O

ما هو دواء كلوريد الامونيوم مينثول ديفينهيدرامين سيترات الصوديوم ثلاثية القاعدة

دواء مركب يحتوي على كلوريد الأمونيوم والذي يعمل كمقشع حيث يساعد على تخفيف البلغم و أعراض النزلة الالتهابية. المينثول: يت طيار يستخرج من النباتات العشبية الطبيعية خاصةً النعنع، يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والإلتهابات، يساعد في عملية الهضم، يعطي إحساساً بالبرودة عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الأخرى. ديفينهيدرامين: و هو مضاد للهيستامين١ يعمل على منافسة الهيستامين و منعه من ارتباطه بمستقبلاته و بالتالي يخفف من أعراض التحسس. سيترات الصوديوم ثلاثية القاعدة: التي تعمل كمقشع.

تصنيف الدواء: مضاد هيستامين ومقشع

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لإزالة السعال و الأعراض الأخرى المصاحبة لنزلات البرد، عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الحالات التحسسية.

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. أمراض الكبد الشديدة، استخدام مثبطات أحادي الأوكسيديز خلال ال 14 يوم السابقة، الأطفال من دون السنة. الحمل أو الإرضاع

اضطراب نبضات القلب، انخفاض ضغط الدم، خفقان، ترنح، ارتباك، اكتئاب، دوخان، نعاس، صداع، اضطراب نفسي، نوبط عصبية، اضطراب النوم، اضطراب المعدة، جفاف الفم، قصور الكبد، رجفان

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموية، الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين، قصورالكبد، فرط الغذة الدرقية، تضخم البوستات، انسداد في الجهاز البولي، قصور الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، تشنجات. قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى تثبيط الجهاز العصبي. يستخدم بحذر لدى المرضى كبار السن. تجنب استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل أوالإرضاع.

الأطفال (6-12 سنة): يعطى 5 مل 4 مرات يومياً عند الحاجة، الأطفال (>12سنة) و المراهقين والكبار: يعطى 5 -10 مل 4 مرات يومياً عند الحاجة من الشراب الذي يحتوي على4.05 غم كلوريد الأمونيوم،0.033 غم مينثول، 0.42 غم ديفينهيدرامين، 1.9485 غم سيترات الصوديوم ثلاثية القاعدة / 150 مل

شراب

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها خذ الجرعة عند موعد الجرعة التالية. تجنب قيادة السيارة أو أية أفعال أخرى تتطلب اليقظة و الإنتباه. لا تستمر باستخدام الدواء أكثر من أسبوع واحد. ينصح باستخدام ملعقة أو كوب مقياس مدرج للحصول على الجرعة الصحيحة.

محفزات مستقبلات الألفا والبيتا الأدرينالية/ الميكالامين/ الأمانتدين/ الأمفيتامين/ الميمانتين/ الكوينين: قد يؤدي استخدام كلوريد الأمونيوم إلى الزيادة في حموضة البول مما يؤي إلى تقليل تركيز هذه الأدوية في الدم أو قد يؤدي استخدام سيترات الصديوم إلى الزيادة في قاعدية البول مما يؤي إلى زيادة تركيزهذه الأدوية في الدم، هيدروكسيد الألمنيوم: قد يزيد استخدام سيترات الصوديوم من امتصاص هذه الأدوية، الأميزينيوم: قد تزيد مضادات الهيستامين من التأثير التحفيزي لهذه الأدوية، البينزيلبينيسيللويل متعدد الليسين: قد تقلل مضادات الهيستامين من التأثير التشخيصي لهذه المادة، البيتاهيستين/ الهيالورونيديز/ الإتوبرايد/ الليفوسالبريد/ البيتوليسانت: قد تقلل مضادات الهيستامين من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، البريمونيدين/ البروموبرايد/ البرومبيريدول/ الكلورميثيازول/ الدايميثيندين/ الدوكسلامين/ الدرونابينول/ الدروبيريدول/ الهيدروكسين/ اللوفيكسيدين/ كبريتات المغنيسيوم/ الميثوترايميبرازين/ النابيلون/ الأوكسوميمازين/ البيرامبانيل/ التابينتول/ التراميبرازين: قد تزيد هذه الأدوية من تأثير الديفينهيدرامين على الجهاز العصبي المركزي، الكلورفينيسين/ الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي/ الروفيناميد: قد تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الديفينهيدرامين، الكحول/ الأزيلاستين/ البلونانسيرين/ البوبرينورفين/ الفلونيترازيبام/ الهيدروكودون/ الهيدروكسين/ الميثوترايميبرازين/ الميتايروسين/ الميرتازابين/ المسكنات الأفيونية/ الأورفينادرين/ الأوكسيكودون/ البارالديهايد/ البيريبيديل/ البراميبيكسول/ الروبينيرول/ السوفوريكسانت/ الزولبيديم: قد يزيد الديفينهيدرامين من تأثير هذه الأدوية على الجهاز العصبي المركزي، مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم: قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام كلوريد الأمونيوم، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية: قد يزيد الديفينهيدرامين من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام هذا الدواء.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي