altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد البنزالكونيوم فينازون فينيليفرين

benzalkonium chloride, phenazone, phenylephrine

ما هو دواء كلوريد البنزالكونيوم فينازون فينيليفرين

قطرة عين ،تستخدم أكثر من مرة ، تنتمي إلى مجموعة الأدوية المزيلة للإحتقان ، تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية ، ومن مكوناتها كلوريد البنزالكونيوم يدخل في التركيبة كمضاد حيوي، مطهر ومعقم ومرطب ، فينازون مضاد التهاب غير ستيروئيدي ، مسكن ألم، خافض حرارة،و فينيليفرين يعمل مباشرة و بقوة على تحفيز مستقبلات الفا 1 ، و تأثير ضعيف على مستقبلات بيتا ، ينتج تضيق الأوعية الشريانية الجهازية.

تصنيف الدواء: أدوية توسع الحدقة وشلل العضلة الهدبية

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

تُستخدم كمُضّيق للأوعية الدمويّة، تزيل الإحتقان ، وموسّع لحدقة العين في مجموعة من الإجراءات العينية، وموسع للحدقة في حالات التهاب القزحية،

لا تستخدم القطرة في الحالات التالية : وجود ماء زرقاء في العين وغير معالجة ، وعند عدم وجود زوايا ضيقة في العين تشريحياً ، الرضع منخفضي وزن الولادة ، كبار السن المصابون بتصلب الشرايين القلبية الوعائية أو أمراض القلب، في حالات العمليات الجراحية التي يتم تعطيل حاجز القرنية الظاهرية بها.

صداع ، حساسية للضوء ، عدم وضوح الرؤيا ، آلام في العين

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من :الجلوكوما ، اضطرابات الأوعية الدموية (مثل تمدد الأوعية ،ضغط دم مرتفع؛ أي نوع من أمراض القلب ، مرض الشريان التاجي (الشرايين المقواة) ؛ أو الربو أو حساسية الكبريت، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة (مثل الكبريتات الموجودة في بعض العلامات التجارية) ، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى ، خلال فترة الحمل أو الرضاعة ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه، يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج وخاصة استخدامك لأدوية عيون أخرى.

يسخدم حسب توجيهات الطبيب، يمكن تطبيق قطرة من مخدر موضعي مناسب ، متبوعة بعد بضع دقائق بقطرة واحدة من محلول العيون الفينيفرين.

قطرة للعين تستخدم أكثر من مرة 5 مل .

ينصح المريض بإذا كنت ترتدي عدسات لاصقة ، فقم بإزالتها قبل استخدام قطرة العين، إذا كنت تستخدم نوعًا آخر من أدوية العين (مثل القطرات أو المراهم) ، فانتظر 10 دقائق على الأقل قبل استخدام أدوية أخرى، واستخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح للقطرات بدخول العين، هذا الدواء قد يسبب عدم وضوح الرؤية، لا تقم بقيادة السيارة ، أو استخدام الآلات ، أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بمثل هذه الأنشطة بأمان.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي