altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد البوتاسيوم كلوريد الصوديوم سيتريت الصوديوم جلوكوز

Potassium Chloride, Sodium Chloride, Sodium Citrate, Anhydrous Glucose

ما هو دواء كلوريد البوتاسيوم كلوريد الصوديوم سيتريت الصوديوم جلوكوز

محلول فموي يحتوي على كمية من الأملاح و الأيونات الأساسية المكونة لبلازما الدم

تصنيف الدواء: محلول إرواء

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

يستخدم هذا المحلول لتعويض السوائل و الأيونات لدى المرضى الذين لديهم جفاف و خلل في مستوى الأيونات في الدم الناتج عن حالة مرضية معينة كالقيء المستمر و غيرها من الحالات.

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. تشمع الكبد، فشل الفلب الاحتقاني، المتلازمة الكلوية، فشل الكلى الحاد أو المزمن، أمراض نقص التروية القلبية، قصور الغذة الكظرية، شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري، حالة نقص التهوية/ اكتئاب الجهاز التنفسي، نقص الكلوريد الناتج عن فقدان عصارة المعدة، القلاء الأيضي أو التنفسي، ارتفاع ضغط الدم، وذمة محيطية أو رئوية، قيء أو إسهال شديد، سوء امتصاص الكلوجوز، السكري، نقص الفيتامين ب1، مذق الدم (تخفيف تركيز الدم)، نقص الفوسفات، تعفن الدم، لدى المرضى المصابون بأمراض أو يتلقون علاجات تقوم بحبس السوائل أو الصوديوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم في الدم.

عادةً تكون الآثار الجانبية موضيعة مكان الوخز كارتفاع درجة الحرارة، عدوى، تخثر، تسرب للمحلول خارج الوريد، إلتهاب وريدي

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من أية مشكلة صحية أو كنت تتلقى علاجاً لحالة مرضية معينة. يجب إعطاء الدواء بشكل تدريجي و بجرعات قليلة لدى المرضى الذين يعانون من غثيان أو قيء شديد.

الرضع: يعطى 1 ليتر ( 1.5 غم كلوريد البوتاسيوم، 3.5 غم كلوريد الصوديوم، 2.9 غم سيتريت الصوديوم، 20 غم جلوكوز / لتر) من المحلول مقسمة على فترات خلال 24 ساعة ، الأطفال: يعطى 1 ليتر من المحلول مقسمة على فترات خلال 8-24 ساعة حيث 250 مل لكل حالة اسهال، الكبار: تعطى عن الحاجة أو 250 -1000 مل عند كل حالة اسهال.

أكياس تحتوي على مسحوق الدواء .

تذاب محتويات الكيس الواحد في 1 لتر من الباء الساخن أو البارد، يجب إعطاء المحلول خلال ساعة بعد أن تم حله بالماء أو خلال 24 ساعة في حال حفظ المحلول في الثلاجة. في حالة الرضع يجب الاستمرار بإرضاع الطفل في الفترة الزمنية بين جرعات المحلول.

الباربيتورات/الساليسيلات/ الليثيوم: يزيد استخدام هذا المحلول من طرح الجسم لهذه الأدوية عن طريق البول. الإفيدرين/ السيدوإفدرين/ ديكسامفيتامين:يقلل استخدام هذا المحلول من طرح الجسم لهذه الأدوية عن طريق البول. المكملات الغذائية التي تحتوي على الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم. أدوية التي تقوم بحبس السوائل أو إرتفاع التركيز في الدم لأحد الأيونات المتواجدة في المحلول مثلاً مدرات البول التي تحفظ البوتاسيوم (تريامتيرين ، سبيرونولاكتون ، أميلوريد )، مثبطات الإنزيم محول الأنجيوتينسين (إنالبريل)، مضادات مستقبلات أنجيوتنسين الثاني (كانديسارتان)، أدوية المناعة (تاكروليميس) و التي تقوم بزيادة مستوى البوتاسيوم في جسم و أيضاً مثل مدرات البول ثيازيد أو فيتامين د التي تقوم بزيادة مستوى الكالسيوم. أدوية السكري/ الإنسولين: قد يقلل هذا المحلول من التأثير العلاجي لأدوية السكري والإنسولين.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,312 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics