altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد البوتاسيوم كلوريد الصوديوم كلوريد الكالسيم صوديوم لاكتات

Potassium Chloride, Sodium Chloride, Calcium Chloride, Sodium Lactate

ما هو دواء كلوريد البوتاسيوم كلوريد الصوديوم كلوريد الكالسيم صوديوم لاكتات

محلول معقم يحتوي على مجموعة من الكهارل الأساسية يتراوح الرقم الهيدروجيني له بين 6 - 7.5 يجتوي كل 100 مل من المحلول على 600 مغ كلوريد الصوديوم , 310 مغ لاكتات الصوديوم , 30 مغ كلوريد البوتاسيوم , 20 مغ كلوريد الكالسيوم

تصنيف الدواء: محلول إرواء

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

يستخدم كمصدر للماء والكهارل حيث يساعد على تعويض النقص في مستوياتها كما يستخدم كعامل قلوي لاحتوائه على أيونات اللاكتات كذلك يستخدم في تعقيم وغسل تجاويف الجسم والجروح والأنسجة وخلال عمليات القسطرة .

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء , عند الأطفال حديثي الولادة الذين تلقوا عقار السيفترياكسون " Ceftriaxone " أحد المضادات الحيوية يمنع الاستخدام المتزامن حيث لوحظ تكون مادة بلورية كرواسب في الكلى والرئتين تسبب انسداد الأوعية الدموية وقد تؤدي الى وفاة الرضيع

ألم واحمرار وتورم مكان حقن الدواء , فرط الحجم الدم وزيادة سوائل الجسم مما قد يسبب الوذمة , حدوث تفاعلات ردود الفعل التحسسية .

يستخدم بحذر لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكالسيوم أو البوتاسيوم نتيجة الاصابة بالاعتلال الكلوي أو الحصى الكلوية , أمراض القلب أو الاضطرابات الأيضية التي تسبب زيادة الكالسيوم او غيره من الكهارل في الدم , يستخدم بحذر لدى مرضى السكري حيث تعتبر أيونات اللكتات ركيزة رئيسة في بناء السكر في الجسم , خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد درايات كافية حول سلامة الاستخدام استشر يشار إليه فقط للضرورة تحت إشراف الطبيب .

حسب تعليمات الطبيب .

محلول للحقن عبر الوريد .

تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عناصر البوتاسيوم او الكالسيوم خلال فترة العلاج .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أيا من المكملات الغذائية التي تحتوي علة عناصر البوتاسيوم أو الكالسيوم , الأدوية التي تزيد مستوى البوتاسيوم في الدم ومنها مدرات البول ومثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين , أدوية الباربيتيورات او الساليسيلات حيث يؤثر الاستخدام المتزامن على تركيز هذه الادوية من خلال زيادة الإزالة الكلوية نتيجة تأثيره القاعدة بينما يقلل الإزالة الكلوية ويزيد تركيز أدوية الليثيوم و وناهضات مستقبلات ألفا الودية الإيفيدرين والسودوإيفيدرين .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,312 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics