altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد الصوديوم صوديوم لاكتات كالسيوم مغنيسيوم غلوكوز احادي الهيدرات غلوكوز لا مائي

Sodium Chloride, Magnesium Chloride, Calcium Chloride, Sodium S Lactate, Glucose Monohydrate, Anhydrous Glucose

ما هو دواء كلوريد الصوديوم صوديوم لاكتات كالسيوم مغنيسيوم غلوكوز احادي الهيدرات غلوكوز لا مائي

محلول الغسيل الكلوي البريتوني المستخدم في إزالة المواد السامة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي للنيتروجين والتي يتم التخلص منها في الجسم عبر الكلى وكذلك للمساعدة في تنظيم مستويات سوائل وكهارل والأحماض في الجسم حيث يسبب الغلوكوز رفع أوسمولية هذه المحاليل مقارنة مع البلازما مما يخلق تدرجًا تناضحيًا يسهل عملية إزالة السوائل من البلازما إلى المحلول كما يعتبر مصدر للتعويض عن الجفاف الذي يلاحظ في مرضى الفشل الكلوي المزمن.

تصنيف الدواء: محلول إرواء

الفئة: أمراض باطنية

العائلة الدوائية:

يشار إليه في حالات الغسيل الكلوي البريتوني لدى مرضى الفشل الكلوي الحاد والمزمن , احتباس الماء الشديد, اضطراب مستويات الكهارل في الجسم , تسمم المخدرات كما يستفاج من هذه المحاليل في التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم في مرضى الفشل الكلوي الذين يتلقون الأدوية رابطة الفوسفات التي تحتوي على الكالسيوم أو المغنيسيوم.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , مرضى الحماض اللبني الشديد .

غثيان , اسهال , تقيؤ , ألم في المعدة , تغير مستويات الكهارل في الدم , ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم , العدوى المرتبطة بالقسطرة .

خلال فترة الحمل أو النساء اللواتي يخططن للإنجاب بتجنب استخدام هذه المحاليل, خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام فقط يستخدم تحت الاشراف الطبي , يستخدم بحذر لدى مرضى اضطرابات الغشار البريتوني والحجاب الحاجز الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية أو أمراض البطن مثل القولون والتهاب الأمعاء وغيرها من الأمراض التي من شأنها التأثير على جدار البطن أو داخل التجويف البطني .

الجرعة الموصى بها للكبار : يعتمد حجم التعبئة على حجم الشخص عادة من 2.0 إلى 2.5 ليتر. الجرعة الموصى بها للأطفال وحتى سن 18 سنة : 800 إلى 1400 مل / م 2 لكل دورة بحد أقصى 2000 مل ، يوصى بتعبئة حجم من 500 إلى 1000 مل / م 2 للأطفال أقل من سنتين .

محلول معقم .

محلول معقم .

الاستخدام المتزامن مع أدوية جلايكوسيدات القلب يتطلب المراقبة المستمرة لمستويات الكهارل كالبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم التي تؤثر على فعالية هذه الأدوية .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,182 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي