altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوريد الصويوم لاكتات الصوديوم جلوكوز كلوريد الكالسيوم كلوريد المغنيسيوم

Sodium Chloride, Sodium S Lactate, Glucose, Calcium Chloride, Magnesium Chloride

ما هو دواء كلوريد الصويوم لاكتات الصوديوم جلوكوز كلوريد الكالسيوم كلوريد المغنيسيوم

محلول معقم و غير مولد للحمى، يحتوي على سكر الدكستروز و عدد من الأملاح الأساسية المكونة لبلازما الدم.

تصنيف الدواء: محلول إرواء

الفئة: أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية:

يستخدم هذا المحلول لعملية الغسيل الكلوي البريتوني لدى المرضى الذين يعانون من فشل كلوي مزمن.

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج.

التهاب الغشاء البيريتوني، ألم البطن، نزيف، عدوى جلدية، انسداد القسطر، انسداد الأمعاء الغليطة، فرط/ نقص حجم الدم، خلل الكهارل، ارتفاع/انخفاض ضغط الدم

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من قلاء تنفسي أو قلاء أيضي. يجب عمل فحص روتيني للكهارل و عوامل الدم. لا يحتوي هذا المحلول على أملاح البوتاسيوم لذلك إن دعت الحاجة يمكن إضافتها تحت الإشراف الطبي بعد عمل فحص شامل للبوتاسيوم في الجسم و الدم. قد يتم فقد الكثير من البروتينات، الأحماض الأمينية و الفيتامينات الذائبة في الماء خلال عملية الغسيل لذلك يمكن تزويد المريض بمكملات غذائية لتعويض هذا النقص. يعتبر هذا المنتج فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك إن كنتِ حاملاً قومي باستشارة الطبيب لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام المنتج رغم الخطر المحتمل. يستخدم هذا المنتج بحذر خلال فترة الإرضاع.

تحدد طريقة العلاج، كمية الجرعة، فترة الغسيل، عدد مرات الغسيل خلال الأسبوع من قبل الطبيب المختص بناءً على حالة المريض الصحية. يتوفر المنتج بعبوة تحتوي على ٥٧٦ مغم كلوريد الصويوم، ١٥.٢ مغم كلوريد المغنيسيوم، ٢٥.٧ مغم كلوريد الكالسيوم، ٣٩٢ مغم لاكتات الصوديوم، 2.5 غم جلوكوز (على شكل ديكستروز) / 100 مل أو عبوة تحتوي على ٥٧٦ مغم كلوريد الصويوم، ١٥.٢ مغم كلوريد المغنيسيوم، ٢٥.٧ مغم كلوريد الكالسيوم، ٣٩٢ مغم لاكتات الصوديوم، 1.5 غم جلوكوز (على شكل ديكستروز) / 100 مل.

محلول

يعطى هذا المحلول في المستشفى تحت الإشراف الطبيب. قم بتعقيم منطقة الوخز قبل و بعد استخدام العلاج. يتم استخدام هذا المحلول تحت ظروف التعقيم. يجب التاكد من عدم وجود تسريب خارج القسطر لأنه يسبب وذمة في الأنسجة المحيطة.

الباربيتورات/الساليسيلات/ الليثيوم: يزيد استخدام هذا المحلول من طرح الجسم لهذه الأدوية عن طريق البول. الإفيدرين/ السيدوإفدرين/ ديكسامفيتامين:يقلل استخدام هذا المحلول من طرح الجسم لهذه الأدوية عن طريق البول. المكملات الغذائية التي تحتوي على الصوديوم و المغنيسيوم و الكالسيوم. أدوية التي تقوم بحبس السوائل أو إرتفاع التركيز في الدم لأحد الأيونات المتواجدة في المحلول مثلاً الفيتامين د الذي يقوم بزيادة مستوى الكالسيوم.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي