altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كواتفاكسيم

Quattvaxem

الاسم العلمي لـكواتفاكسيم
الاسم العلمي

لقاح المستدمية النزلية وهي بكتيريا سلبية الغرام تصيب الجهاز التنفسي العلوي لدى الاطفال حيث تنتقل عبر إفرازات الأنف وتسبب الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا المرتبط مع بروتينات مستخرجة مستخرجة من بكتيريا الدفيتيريا والكزاز والبورديتيلا بهدف زيادة المناعة لدى الأطفال وإنتاج أجسام مضادة لهذه البكتيريا , يأتي بصورة إما لقاح منفرد أو مجموع مه هذه اللقاحات الثلاث ولقاح شلل الأطفال حيث يسمى اللقاح الخماسي كما يوجد بصورة اللقح السداسي حث يجمع أيضا لقاح التهاب الكبد الوبائي "ب " .

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

يستخدم لدى الأطفال من عمر الشهرين حتى ه=عمر الخمس سنوات , حيث يعطى كجرعة تحصنية تزيد ممن استجابة جهاز المناعة للوفاية من العدوى الغازية مثل التهاب السحايا والتسمم الدموي والتهاب المزمار الذي يسببه المستدمية النزلية من النمط ب والدفتيريا .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , الأطفال المصابون بالاعتلال الدماغي الكبدي مع أو بدون تشنجات , الأطفال الذين تعرضوا لأي مما يلي خلال 48 ساعة بعد تلقيهم للقاحات سابقة : درجة حرارة تزيد عن 40 درجة مئوية , البكاء عالي النبرة , أعراض الحساسية , التشنج .

ردود الفعل المحلية في موقع الحقن: الألم والاحمرار ، تورم ، وذمة , ارتفاع درجة الحرارة.

يستخدم بحذر لدى الاطفال الذين يعانون من اضطرابات الدم كنقص الصفائح الدموية أو أمراض تخثر الدم التي من شأنها تمنع الحقن العضلي كذلك يستخدم بحذر لدى الأطفال الذين يعانون من التشنجات العصبير أو داء الصرع غير المرتبط بتلقي لقاحات سابقة

الجرعات الموصى بها من االقاح : ينصح بتلقي 3 جرعات متشاوية 0.5 مل في العضل على عمر شهرين و3 شهور و 4 شهور يليها جرعة معززة على عمر السنة .

معلق للحقن عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد يأتي بصورة قارورة للجرعة الواحدة التحصينية تحتوي على توكسويددفيتيريا " الخناق " 30 وحدة ,توكسويد الكزاز 60 وحدة , بورديتيلا شاهوقية " سعال ديكي " ما لا يقل عن 4 وحد دولية , المستدمية النزلية من النمط "ب " عديد السكاريد المترابط مع بروتين الكزاز 10 ميكروغرام .

يجب عدم إعطاء لقاح فيروس الإنفلونزا خلال 3 أيام من استخدام اللقاخات التي تحتوي على التحصين بالسعال الديكي لأن كلا اللقاح قد يسبب ردود فعل حموية لدى الأطفال الصغار. كذلك تجنب تلقي اللقاحات بالتزامن مع استخدام الأدوية المثبطة للمناعة حيث انها قد تقلل من فعالية هذه اللقاحات .

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Chiron

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي