كوانابريل

Quinapril

ما هو دواء كوانابريل

كوانابريل مثبط تنافسي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، يمنع تحويل الأنجيوتنسين الأول للأنجيوتنسين الثاني، وهو يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي تثبيط الأنجيوتنسين الثاني يسبب استرخاء الأوعية الدموية و نقصان الضغط .كوانابريل يسبب تناقص ضغط الدم، والاحتفاظ بالبوتاسيوم ، وانخفاض إعادة امتصاص الصوديوم من خلال تثبيط الألدوستيرون.

تصنيف الدواء: مثَبِّطُ الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين
الفئة: ارتفاع ضغط الدم
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء كوانابريل والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لكوانابريل

  • دوار 7.7%
  • السعال 4.3%
  • تعب 2.6%
  • الغثيان و / أو القيء 2.4%
  • هبوط ضغط الدم 2.9%
  • ضيق النفس 1.9%
  • الاسهال 1.7%
  • صداع 1.7%
  • الم عضلي 1.5%
  • طفح 1.4%
  • الم الظهر 1.2%
  • وذمة وعائية
  • عام: آلام الظهر ، والشعور بالضيق ، والالتهابات الفيروسية ، والتفاعل التأقبي
  • القلب والأوعية الدموية: الخفقان ، توسع الأوعية ، عدم انتظام دقات القلب ، فشل القلب ، فرط بوتاسيوم الدم ، احتشاء عضلة القلب ، الحوادث الدماغية الوعائية ، أزمة ارتفاع ضغط الدم ، الذبحة الصدرية ، انخفاض ضغط الدم الانتصابي ، اضطرابات نظم القلب ، صدمة قلبية
  • أمراض الدم: فقر الدم الانحلالي
  • الجهاز الهضمي: انتفاخ البطن ، جفاف الفم أو الحلق ، الإمساك ، نزيف الجهاز الهضمي ، التهاب البنكرياس ، اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية ، عسر الهضم
  • اضطرابات التمثيل الغذائي والتغذية: نقص صوديوم الدم
  • عصبي / نفسي: نعاس ، دوار ، إغماء ، عصبية ، اكتئاب ، أرق ، تنمل
  • غلافي: الحاصة ، زيادة التعرق ، الفقاع ، حكة ، التهاب الجلد التقشري ، تفاعل التحسس الضوئي ، التهاب الجلد والتهاب الجلد
  • البولي التناسلي: عدوى المسالك البولية ، والعجز ، والفشل الكلوي الحاد ، والفشل الكلوي المتفاقم
  • الجهاز التنفسي: التهاب رئوي اليوزيني
  • أخرى: الحول ، وذمة ، ألم مفصلي ، التهاب البلعوم ، ندرة المحببات ، التهاب الكبد ، نقص الصفيحات

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء كوانابريل؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات كوانابريل؟

علاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ قُصُورُ القلْبِ الاحْتِقانِي
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام كوانابريل؟

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين الاخرى . وذمة وعائية (تاريخ تورم في الوجه والشفاه أو اللسان) لم يعرف له سبب، أو الناجمة عن تعاطي الأدوية السابقة لمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين . المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية مجهولة السبب أو وراثية. الحمل.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام كوانابريل؟

انخفاض ضغط الدم / الإغماء :بعض الناس قد يشعرون بالدوار الناجم عن انخفاض في ضغط الدم خلال الأيام القليلة الأولى من تناول هذا الدواء وعلى وجه الخصوص في الأول. لهذا السبب ، يفضل أن تؤخذ الجرعة الأولى عند النوم يجب أن تأخذ الجرعة الأولى من هذا الدواء تحت إشراف طبي في المستشفى للمرضى الذين عمرهم أكثر من 70 عاما ، يعانون من انخفاض ضغط الدم ، وارتفاع ضغط الدم الشديد ، وانخفاض مستويات سوائل أو الملح في الدم (على سبيل المثال بسبب الجفاف ) ، قصور القلب غير المستقر ، ومشاكل في الكلى ، أو تناول جرعات عالية من أدوية مدرة للبول وأدوية مدرة للبول متعددة ، أو بعض الأدوية الأخرى التي تمدد الأوعية الدموية. على الرغم من خفض الجرعة قد تكون ضرورية، انخفاض ضغط الدم ليست سببا لوقف استخدام مثبط مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين في المستقبل وخصوصا في المرضى المصابين بقصور في القلب حيث انخفاض في ضغط الدم الانقباضي هو تأثير مرغوب فيه. يجب تجنب القيام بمهام خطرة مثل قيادة السيارة أو تشغيل ماكينات. إذا كنت تشعر بالدوار كثيرا الكحول قد يعزز تأثير خفض ضغط الدم من هذا الدواء ، والتي يمكن أن تزيد من الدوار ، وربما تزيد من خطر الإغماء. الوذمة الوعائية : في أي وقت خلال فترة العلاج (خصوصا بعد الجرعة الأولى) وذمة وعائية قد تحدث، في حال واجه المريض صعوبة في التنفس أو البلع ، أو تورم وجهك ، والشفتين واللسان والحلق واليدين والقدمين أو الكاحلين أثناء تناول هذا الدواء يجب إخبار الطبيب . و يمنع استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية سابقة مرتبطة بالعلاج بمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين. يجب رصد ضغط الدم و وظائف الكلوي وكمية البوتاسيوم في الدم ( فهذا ابدواء قد يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم لدى بعض المرضى ) بانتظام عند اخذ هذا الدواء. السعال : السعال الجاف قد ينتج عند استخدام مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين، و يحدث عادة في غضون الأشهر القليلة الأولى من العلاج، وينبغي و يتوقف في غضون 1-4 أسابيع بعد التوقف عن تناول مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين . وينبغي النظر في الأسباب الأخرى للسعال (على سبيل المثال، احتقان الرئة في المرضى المصابين بقصور في القلب) واستبعادها قبل التوقف عن تناول هذا الدواء. يستخدم بحذر في الحالات التالية : المسنين. الأطفال. تراجع وظائف الكلى. تضييق الشرايين التي تمد الدم إلى الكليتين (تضيق الشريان الكلوي) انخفاض حجم السوائل في الجسم ، على سبيل المثال بسبب العلاج مدر للبول ، وانخفاض حمية والملح ، وغسيل الكلى والاسهال والتقيؤ والجفاف. مرضى تصلب الشرايين تضييق الشريان الرئيسي في الجسم (تضيق الشريان الأورطي) تضييق واحد من الصمامات في القلب (الصمام المترالي) عضلة القلب الضخامي الانسدادي مرض السكري. الأمراض التي تؤثر في النسيج الضام ، تصلب الجلد مثل الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتيزمية. المرأة الحامل : لا يجب اعطائه للمرأة الحامل ، يؤثر على الجنين المرأة المرضعة : يفرز مع حليب الام ، يجب تجنبه .

ما هي التداخلات الدوائية لـكوانابريل؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: حاصرات الالدوستيرون (على سبيل المثال، إبرليرينون) أليسكرين مضادات مستقبلات أنجيوتنسين II (على سبيل المثال ، فالسارتان) كابسايسين سيميتيدين كلوزابين مدرات البول إيفروليميس أملاح الذهب ( أوروثيومالات الصوديوم) أملاح الحديد بالحقن ( ديكستران الحديد) أملاح الليثيوم حلقة مدرات البول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (مثل اندوميثاسين) ، الساليسيلات (مثل الاسبرين) بيرغوليد الفينوثيازين مكملات البوتاسيوم أو مدرات البول التي تحفظ البوتاسيوم (على سبيل المثال ، سبيرونولاكتون) السلفونيل يوريا (مثل غليبوريد) مدرات البول الثيازيد (على سبيل المثال، كلوروثيازيد) تيزاندين التريميثوبريم

ما هي الأشكال الدوائية لـكوانابريل؟

أقراص : 5 مغ ، 10 مغ ، 20 مغ ، 40 مغ

ما هي ظروف تخزين كوانابريل؟

يخزن في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء و بعيدا عن متناول الأطفال.

الأسماء التجارية لـكوانابريل

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

Drug Information Hnadbook 17th edition 2008 - 2009 pages 1358 , 1359
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
184 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه