altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كوريفوليتروبين الفا

Corifollitropin alfa

ما هو دواء كوريفوليتروبين الفا

هو نسخة معدلة من هرمون منشط للحوصلة (FSH) و الذي ينتج بواسطة تقنية الحمض النووي معاد التركيب. يعمل على تحفيز نمو الحويصلات في مبايض المرأة التي لا تعاني من قصور المبيض الأساسي و هو أيضاً مهم لنمو و نضج الحويصلات الطبيعي.

تصنيف الدواء: هرمون

الفئة: العقم

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

يستخدم لمعالجة العقم ومشاكل الخصوبة لدى النساء .

فرط الحساسية اتجاه الكوريفوليتروبين ألفا أو أحد مكونات المنتج الأخرى، ورم في المبيض، الرحم، الثدي، الغدة النخامية أو غدة ما تحت المهاد، نزيف مهبلي غير طبيعي و غير معروف السبب، قصور المبيض الأساسي، تكيس أو تضخم المبايض، الإصابة سابقاً بمتلازمة فرط تحفيز المبيض، مخزون المبيض >20، ورم ليفي في الرحم، وجود تشوه بالأعضاء التناسلية، متلازمة تكيس المبايض

تجلط الدم، دوخان، إرهاق، صداع، متلازمة فرط تحفيز المبيض، غثيان و قيء، ألم في البطن، انتفاخ البطن، إسهال، إمساك، ألم في الحوض، طراوة الثدي، ورم في الجهاز التناسلي، التواء المبيض.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى أو إن كنت معرض أو هنالك تاريخ عائلي لحدوث التجلطات الدموية. استخدام وسائل مساعدة الإنجاب تزيد من نسبة حصول حمل خارج الرحم لذلك يجب التأكد مبكراً من وجود الحمل داخل الرحم و ذلك عن طريق فحص هرمون الغدد التناسلية المشيمية و التصوير المهبليّ السوناريّ. قد يسبب إستخدام هذا الدواء متلازمة فرط تحفيز المبيض و التي تمتاز بزيادة النفاذية الأوعية الدموية مما يؤدي الى تجمع السوائل في مناطق معينة من الجسم و منها المبايض، معظم الحالات تكون معتدلة الخطورة و التي تختفي من تلقاء نفسها، ولكن في الحالات شديدة الخطورة يجب ايقاف الدواء و ادخال المريضة إلى المستشفى للحصول على العلاجات المناسبة، تزداد نسبة الإصابة بهذه المتلازمة في حال كان في حويصلات تمتلك قطر ≥ ١١ عددها ≥ ١٨ لذلك ينصح في هذه الحالة إيقاف إعطاء هرمون الغدد التناسلية المشيمية مع هذا الدواء إن كان عدد الحويصلات الكلي ≥ ٣٠. إستخدام هذا الدواء يزيد من فرصة الحمل بأكثر من مولود واحد (توائم). لا يستخدم الكوريفوليتروبين ألفا خلال فترة الحمل أو الإرضاع لذلك في حال كنتِ أو أصبحت حاملاً خلال فترة العلاج قومي باستشارة طبيبك.

تعطى الجرعات بناءً على وزن و عمر المريضة، الوزن ≤ ٦٠ كغ و العمر≤ ٣٦ سنة: يعطى ١٠٠مايكروغرام كجرعة واحدة في اليوم، الوزن ≤ ٦٠ كغ و العمر> ٣٦ سنة: يعطى ١٥٠مايكروغرام كجرعة واحدة في اليوم (لم يتم دراسة الجرعة في النساء اللواتي عمرهن > ٣٦ سنة ووزنهن < ٥٠ كغ)، الوزن > ٦٠ كغ و بغض النظر عن العمر :يعطى ١٥٠مايكروغرام كجرعة واحدة في اليوم

حقن تحت الجلد

يبدأ العلاج مبكراً خلال أول أيام الدورة الشهرية (مرحلة تحفيز الحويصلات المبيضية)، إن كانت إستجابة المبيض كافية قم بإعطاء مضاد هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية في اليوم الخامس أو السادس، في اليوم الثامن قم بإكمال الكوريفوليتروبين الفا إلى أن تتكون الحويصلات بالحد الكافي عندها قم بأخذ هرمون الغدد التناسلية المشيمية. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. تجنبي قيادة السيارة أو أية أفعال أخرى تتطلب اليقظة والإنتباه. قومي بإرحة نفسك من أي مجهود و تجنبي الأعمال الشاقة.

ناهضات هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية: تزيد من التاثير العلاجي للكوريفوليتروبين .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,306 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics