altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كوريوجونادوتروبين الفا

Choriogonadotropin alfa

ما هو دواء كوريوجونادوتروبين الفا

نسخة صناعية لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية تم إنتاجه بواسطة تقنية الحمض النووي معاد التركيب، يعمل على تحفيز نمو الجريب الذي يحتوي على البويضة في المراحل الأخيرة و عند إكتمال نمو الجريب يعمل هذا الهرمون على تمزق الجريب الناضج مما يؤدي إلى خروج البويضة مكتملة النضج و حصول عملية الإباضة.

تصنيف الدواء: الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلِية

الفئة: العقم

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

يعتبر هذا الدواء جزء من برنامج المساعدة على الإنجاب والخصوبة (ART) المستخدم عندما يكون سبب العقم عند المرأة وظيفي، حيث يستخدم لتحريض الإباضة في الإناث المصابات بالعقم اللواتي سبق علاجهن بالهرمونات المنشطة للجُرَيب (FSH) يحرض الإباضة والحمل في الإناث العقيمات

فرط الحساسية للكوريوجونادوتروبين أو أخد مكونات المنتج الأخرى، فشل المبيض الأساسي، خلل في وظائف الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية غير منظم، ورم داخل الجمجمة غير متحكم به، نزيف غير طبيعي من الرحم، تكيس المبايض، تضخم المبيض لسبب غير معروف، وجود ورم يعتمد على الهرمونات الجنسية، الحمل

تكيس المبايض، الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض، ألم في البطن، قيء و غثيان، كدمات و التهاب في مكان الوخز.

قد يسبب هذا الدواء تضخم في المبايض و الذي يزول خلال 2-3 أسابيع، في حال تضخم المبيض في اليوم الأخير من إعطاء العلاج عندها قم بإيقاف الدواء للتقليل من خطر الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض. في حال الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض قم بايقاف العلاج و قم باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. يعطى هذا الدواء بعد التأكد من النضج الكامل للجريب والذي يمكن التأكد منه من خلال فحص مستوى الإستراديول في الدم و إجراء التصوير بالموجات فوق صوتية. إستخدام هذا الدواء يزيد من فرصة الحمل بأكثر من مولود واحد (توائم). يعتبر هذا الدواء فئة X بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث كشفت الدراسات في الحيوانات أو البشر عن تشوهات جنينية و/أو هناك دليل أكيد على وجود خطر على الجنين البشري قائم على البيانات المجمعة من من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية، ويفوق خطر استعمال الدواء في النساء الحوامل الفوائد المحتملة بشكل واضح لذلك يمنع استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل. من غير المعروف إن كان هذا الدواء يفرز في حليب الأم أم لا و نظراً للآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها هذا المنتج للطفل الرضيع يجب عدم استخدام هذا الدواء خلال فترة الإرضاع قدر الإمكان و إن دعت الحاجة لذلك يمكن اعطاؤه بحيطة و حذر بعد استشارة الطبيب.

تعطى جرعة 250 مايكروغرام في اليوم التالي لآخر جرعة من الهرمون المنشط للحوصيلة.

حقن تحت الجلد معبئة مسبقاً

قومي بإرحة نفسك من أي مجهود و تجنبي الأعمال الشاقة.

لا يوجد تفاعلات ذات أهمية كبيرة مع أدوية أخرى.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,308 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics