altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

لوبراميد ججام

LOPERAMIDE GGAM

الاسم العلمي لـلوبراميد ججام
الاسم العلمي

يعمل اللوبراميد على تنشّطْ مُستقبِلاتَ معينة في جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى تثبيط الحركة التمعجية للامعاءِ و بالتالي يقلل من حجم البراز و يزيد من لزوجته.

تصنيف الدواء: مضادات الإسهال

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر

الاعراض الجانبية للوبراميد ججام
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام لوبراميد والذي يمثل الاسم العلمي لللوبراميد ججام اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية للوبراميد ججام

يستخدم لعلاج الإسهال الحاد والمزمن.

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حالة وجود ألم في البطن (غير مترافق مع اسهال)، أو في الأطفال دون سن الثانية. كما ينصح بتجنب استخدام العلاج كخيار أول في علاج إلتهاب القولون المتقرح الحادّ أو الزحار الحاد أو الالتهاب المعدي القولوني أو التهاب القولولن الغشائي الكاذب.

من الاعراض الجانبية للعلاج: دوار، الألم البطني والانتفاخ، غثيان، تَقَيُّأ، إمساك.

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، لذا ينصح بتجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. في حال نزول البراز مصحوباً بمخاط أو دم، يجب مراجعة الطبيب. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين باعتلالات في وظائف الكبد، و مراقبة المريض بشكل دوري. ينصح بالاكثار من شرب السوائل، خاصة في الأطفال، لمنع حدوث الجفاف. يجب التوقف عن تناول العلاج فوراً في حال حصول إمساك، ألم في البطن أو أعراض انسداد معوي. لا ينصح باستعمال اللوبراميد لعلاج الاسهال في الأطفال دون 6 سَنَوات إلا بإشرافِ طبيب أطفال. يستعمل اللوبراميد لعلاج أعراض الاسهال الحاد في البالغين فقط لمدة أقصاها يومين، في حال استمرت الأعراض بعد ذللك أو في الحالات المزمنة يجب اللجوء إلى طبيب و العلاج تحت اشرافه.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية أو المواد التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : سيكوينافير، جيمفيبروزيل، إتراكونازول، الكحول، التبغ.

يتوفر العلاج على صورة: سائل فموي :1 مغ /5 مل. اقراص :2 مغ. كبسولات :2 مغ.

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 - 20 درجة مئوية).

- يجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل باستثناء الكافيين الا اذا الطبيب امر بالتقليل من كمية السوائل - يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني . - يؤخذ مع الطعام او من دونه لكن اذا سبب اضطراب في المعدة فيؤخذ مع الطعام - المحلول:يأخذه المريض اذا كان غير قادر على البلع او اذا كان يتغذى عن طريق انابيب التغذية - يُعطى عند ظهور اول علامة للاسهال ويؤخذ مرة اخرى عند رجوع الاسهال . - لا يستخدم هذا الدواء اكثر من ثلاث مرات باليوم دون استشارة الطبيب - يحتاج الدواء 48 ساعة لتبدأ الاعراض بالتحسن ويجب مراجعة الطبيب اذا لم يتحسن خلال عشر ايام - لا يفضل استخدامه بالاطفال تحت عمر السنتين - يجب التوقف عن تناول الدواء اذا اصاب المريض امساك,الم البطن,دم في البراز - لا يجب تناوله اذا كان الاسهال مصحوب بالدم

اسم الشركة المصنعة بالعربية فارميدال
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية PHARMIDAL

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي