altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

لوتيبرادنول ايتابونات

Loteprednol Etabonate

ما هو دواء لوتيبرادنول ايتابونات

دواء ينتمي إلى مجموعة المضادات الالتهابية الستيرودية و الذي له القدرة على النفاذ من خلال الخلايا و تحفيز إنتاج الليبوكورتينات التي تقوم بالتاثير على نشاط الليكوترينات و البروستاجلاندينات مما يعمل على تثبيط الاستجابة لحدوث الالتهاب كحدوث الوذمة، توسع الشعيرات الدموية، هجرة الكريات الدم البيضاء، تكون الندبات.

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات للعين

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

دواء يستخدم لعلاج الحالات الالتهابية في العين .

فرط الحساسية للإيتابونات اللوتيبريدول أو أحد مكونات المنتج الأخرى. لعلاج الأمراض الفايروسية أو الفطرية التي تصيب العين.

ارتفاع ضغط العين، تضاؤل حدة البصر و مدى الرؤيا، عدوى جرثومية أو فايروسية ثانوية، الإحساس بجسم غريب في العين، إحساس بحرقة في العين عند إنزال القطرة، جفاف العين، انهمار الدمع

قد يسبب استخدام هذا الدواء لمدة طويلة ارتفاع في ضغط العين المصحوب بإصابة العصب البصري و تضاؤل حدة البصر و مجال الرؤية و تكدر ما تحت الكبسولة الخلفية لعدسة العين. قد يسبب استخدام هذا الدواء لمدة طويلة تضاؤل الاستجابة للعقار و بالتالي يزيد خطر العدوى الجرثومية أو الفايروسية الثانوية في العين. يسبب استخدام الكورتيكوستيرويدات بعد عملية جراحية لعلاج تكدر عدسة العين قد يؤخر التئام الجرح ويزيد إمكانية تكون انتفاخات. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك إن كنتِ حاملاً قومي باستشارة الطبيب لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام المنتج رغم الخطر المحتمل. من غير المعروف مقدار امتصاص هذا الدواء إلى الدم بعد وضعه في العين لذلك إن كنتِ مرضع ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء و أخذ الحيطة و الحذر خلال استخدامه منعاً لحدوث الآثار الجانبية الخطيرة لدى الطفل الرضيع

يضع ١-٢ قطرة في العين المصابة ٤ مرات يومياً

قطرة عينية

في حال عدم حصول استجابة أو تحسن للأعراض خلال يومين قم باستشارة الطبيب. تجنب ملامسة رأس القطرة للأسطح و العينين. تجنب وضع العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج. قم بغسل اليدين قبل و بعد استخدام الدواء. قم برج العبوة جيداً قبل الاستخدام. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

لا يوجد تفاعلات ذات أهمية كبيرة مع أدوية أخرى

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,306 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics