altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

لوميبرول

Iomeprol

ما هو دواء لوميبرول

عامل تباين غير أيوني يمتاز بخصائصه المعاكسة لعوامل التباين الأخرى , منخفض اللزوجة والأسمولالية والسمية الكيميائية بينما له ذوبان عالي في الماء , يستخدم في الأشعة التشخيصية والتصوير لاحتوائه على اليود الذي يعد مادة ماصة للأشعة السينية يساعد على تحسين تصوير الأنسجة .

تصنيف الدواء: عامل تشخيص

الفئة: علم الأشعة

العائلة الدوائية:

للاستخدام التشخيصي فقط , يساعد الطبيب على الرؤية الداخلية لهياكل الجسم على صورة الأشعة السينية والتصوير المقطعي , و السماح للأوعية الدموية والأعضاء والأنسجة غير العظمية الأخرى بمزيد من الوضوح على الفحص المقطعي أو الفحص الإشعاعي (الأشعة السينية).

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الشعور بالحر والدفء من أكثر الأعراض شيوعاً , كذلك قد يسبب الدواء , ألم في الصدر , الغثيان , الصداع , ارتفاع ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب , صعوبة في التنفس , القيء , احمرار وتورم في الجلد .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء إذا كان لديك : تاريخ من الحساسية أو الربو, عدوى نشطة مشاكل الدورة الدموية بما في ذلك التهاب الأوردة أو الجلطات الدموية , التهاب البنكرياس , داء السكري , مشاكل عند التبول , اضطراب في الدم مثل فقر الدم المنجلي , المايلوما المتعددة (ورم من خلايا الدم البيضاء) , أمراض القلب والشريات التاجي , ارتفاع ضغط الدم , مشاكل الكلى أو الكبد , الوهن العضلي , اضطراب في الغدة الدرقية أو الكظرية , إدمان الكحول . يستخدم بحذر لدى الأطفال دون عمر السنة وكبار السم إذ أنهم أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء , خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية يستخدم فقط عند الضرورة بعد مراجعة طبيبك .

يتم تحديد الجرعة الخاصة بك من قبل الطبيب , حيث تعتمد على الجزء الذي سيتم استخدام الأشعة السينية في تصويره كذلك يعتمد تحديد الجرعة عند الأطفال على وزن الطفل . عادةً تكون الجرعة في حدود 0.2 -250 مل .

محلول للحقن عبر الوريد يأتي بتركيز 400 مغ / مل .

يجب أن تحافظ على نظام غذائي عادي حتى قبل ساعتين من فحص الأشعة السينية ثم تجنب تناول الطعام حتى بعد اكتمال الفحص والحرص على عدم التعرض للجفاف خلال الأيام الأولى بعد تلقي الدواء واتباع تغليمات الطبيب حول أنواع السوائل والكمية المطلوبة كذلك تجنب القيادة خلال ساعة بعد حقن الدواء بسبب الآثار الجانبية التي قد سببها .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما : مسكنات الألم , مضادات القيء , الميتفورمين (علاج لمرض السكري) , أدوية الصرع , كذلك قد تسبب بعض الأدوي زيادة حدة الآثار الجانبية للدواء لا سيما : مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين , حاصرات بيتا , مضدات الأكتئاب , الانتفيرون , انترلوكين-2 المستخدم في علاج السرطان ومدرات البول .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,263 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics