altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ليجالون

legalon

الاسم العلمي لـليجالون
الاسم العلمي

ينتمي السيليمارين الى فئة الفلافونويد المستخرجة من بذور نبتة الخرفيش milk thistle , يحتوي السليمارين على المادة السلبين . يساعد على علاج امراض الكبد والمرارة والكلى وغيرها حيث تعمل هذه المواد كعوامل مضادة للاكسدة , تساعد في تنظيم مستوى الجلوتاثيون في الكبد و إزالة السموم , الحفاظ على أغشية خلابا الكبد والتحكم بالنفاذية مما يمنع دخول المواد المسببة لتسمم هذه الخلايا كذلك تمنع ترسب ألياف الكولاجين التي ينتج عنها تليف الكبد , كما أشارت بعض الدراسات الى إمكانية الاستفادة من هذه المواد في علاج السرطان والتحكم في سكر الدم لدى مرضى السكري .

يستخدم هذا الدواء للتحسين من وظائف الكبد، ولارتفاع السكر في الدم، ولاضطرابات المرارة، وسوء استخدام الكحول، واليرقان، واضطرابات الدورة الشهرية، إضافة إلى مواجهة أمراض أخرى. كما يمكن استخدام هذه الكبسولة لأهداف أخرى غير منصوص عليها في نشرة إرشادات استخدام الدواء.

تحتوي كبسولة الهيباتيكوم على مادة السليمارين كمحتوى فعّال. وتعمل هذه الكبسولة على خفض مستويات ناقلة أمين الألانين وناقِلَةُ أَمينِ الأَسْبَارتات، ما يساعد على ضبط ناقلات الخلايا وبالتالي تثبيط موت الخلايا المبرمج في خلايا الكبد.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أمراض باطنية

العائلة الدوائية:

يستخدم كعلاج مساعد لأمراض الكبد ومنها تليف الكيد , التهاب الكبد الوبائي, إزالة السمية كما يستخدم في علاج حصوات المرارة وتقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري .

فرط الحساسية تجاه اي من مكونات الدواء او في حالات التحسس من الأدوية العشبية وحساسية تجاه النباتات النجمية . اذا كنت تعاني من الاضطرابات الهرمونية المسببة لسرطان الرحم , تضخم البروستات , انتباذ بطانة الرحم وغيرها حيث يمتلك السيليمارين تأثير مشابه لهرمون الاستروجين .

الاسهال , الغثيان , الغازات , فقدان الشهية , ظهور ردو الفعل التحسسية .

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعة لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام راجع طبيبك قبل استعمال الدواء .

تعد هدذه المواد من مثبطات انزيمات الكبد P450- CYP3A4.حيث يؤثر على تركيز العديد من الأدوية في الدم منها : كاربامازبين ، مثبطات HMG-CoA ، مضادات الفطريات" الكيتوكونازول "، والألبرازولام.

الجرعة الموصى بها للبالغين لعلاج تليف الكبد : 420 مغ في اليوم من المستخلص الذي يحتوي على 70-80٪ سيليمارين. التهاب الكبد المزمن : 240 مغ من السليبين ثلاث مرات في اليوم .

كبسولات

ينصح المريض بتجنب شرب الكحول للحفاظ على سلامة الكبد .

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية rottapharm-madaus group

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي