altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ليسفات

LESSFAT

الاسم العلمي لـليسفات
الاسم العلمي

أورليستات هو مثبط إنزيم ليباز المعدة و البنكرياس بشكل منعكس ، وبالتالي يحول دون امتصاص الدهون الغذائية بنسبة 30٪ (في جرعات من 120 ملغ 3 مرات / يوم). و بالتالي يستخدم لعلاج حالات السمنة.

تصنيف الدواء: أدوية فقدان الوزن

الفئة: تغذية

العائلة الدوائية: مثبط الليباز

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لليسفات
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام أورليستات والذي يمثل الاسم العلمي للليسفات اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لليسفات

يستخدم لعلاج السمنة، بما في ذلك فقدان الوزن والسيطرة على الوزن، ويستخدم بالاقتران مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الدهون .و يقلل من خطر استعادة الوزن بعد فقدانه من قبل. يستخدم للمرضى الذين يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم الأولي ≥ 30 كغ /م2 أو ≥ 27 كغ /م2 في وجود عوامل الخطر الأخرى (مثل مرض السكري، وارتفاع دهنيات الدم وارتفاع ضغط الدم)

فرط الحساسية للأورليستات أو أي من مكونات المركب . متلازمة سوء الامتصاص المزمنة أو الركود الصفراوي .

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : صداع ، بقع زيتية ، ألم في البطن / عدم ارتياح ، انتفاخ البطن ، براز دهني ، الحاجة المستمرة لخروج البراز ، ألم الظهر ، عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

قبل استخدام أورليستات الأسباب الأخرى للسمنة (مثل قصور الغدة الدرقية) يجب أن تستبعد . الإرشادات الغذائية: يجب أن ينصح المرضى بالتقيد بالإرشادات الغذائية؛ فإذا تم تناوله مع نظام غذائي يحتوي نسبة عالية من الدهون (> 30٪ مجموع السعرات الحرارية اليومية من الدهون)، قد تزيد من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي.و يجب توزيع كمية الدهون يوميا على 3 وجبات رئيسية. و إرشاد المرضى الذين يتناولون المكملات التي تحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون بتناولها على الأقل ≥ 2 ساعة قبل أو بعد تناول أورليستات لضمان التغذية الكافية، فقد تبين أن أورليستات يحد من امتصاص بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون وبيتا كاروتين . حالات التحصي الصفراوي : بشكل عام فقدان الوزن الكبير جدا يزيد خطر التحصي الصفراوي . سمية الكبد : تم الإبلاغ عن بعض حالات سمية الكبد ، يجب إرشاد المرضى للإبلاغ عن أي أعراض قصور الكبد (مثل فقدان الشهية، الحكة، اليرقان ،البول الداكن والبراز فاتح اللون، و الألم الربع العلوي الأيمن من البطن)؛ و التوقف عن تناول أورليستات و عمل فحص وظيفة الكبد على الفور ما اذا حدثت هذه الأعراض . زيادة أوكسالات البول : قد يسبب زيادة مستويات أوكسالات البول في بعض المرضى، يستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط أوكسالات البول أو تحصي الكلية بالكالسيوم أوكسالات. مرض السكري: يجب مراقبة مرضى السكري عن كثب ، فقد يحتاجون إلى تعديل أدوية السكري. المعالجة طويلة المدى: سلامة وفعالية الإستخدام لم تثبت مع استخدامه > 4 سنوات. قبل استخدام هذا الدواء، ينبغي على المرضى إخبار مقدمي الرعاية الصحية إذا كان لديهم حاليا أو سابقا حصى الكلى، أمراض المرارة، أو التهاب البنكرياس. المرضى الذين يتناولون أدوية لمرض السكري أو الغدة الدرقية، ومضادات التخثر، أو غيرها من منتجات انقاص الوزن إخبار الطبيب أو الصيدلي. المرضى الذين خضعوا لزرع الأعضاء عدم استخدام أورليستات. الام شديدة في البطن و / أو مستمرة، الحكة، اصفرار العينين أو الجلد، البول الداكن، أو فقدان الشهية ، ينبغي وقف استخدام هذا واستشارة مقدمي الرعاية الصحية. الحمل : يفضل تجنبه ، لا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل ، أما الدراسات على الحيوانات فأثبتت عدم تأثيره على الأجنة و مع ذلك يفضل تجنبه للنساء الحوامل . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الثدي ، لا يستخدم .

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية فأخبر الطبيب أو الصيدلاني فقد تحتاج إلى تعديل الجرعات أو إجراء فحوصات معينة : أميدرون سيكلوسبورين ليفوثيروكسين المكملات الغذائية التي تحتوي فيتامينات تذوب الدهن (مثل فيتامين أ ، د ، ي، ك ) و هنا يجب الفصل على الأقل ساعتين بين تناول الفيتامين أو الدواء. الوارفارين .

كبسولات 120 ملغ

يخزن في درجة حرارة 15 - 30 درجة مئوية . يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

عادة ما تؤخذ ثلاث مرات يوميا مع كل وجبة رئيسية تحتوي على الدهون ويمكن خلال تناول وجبة أو بعد 1 ساعة من وجبة الطعام يمكنك تخطي الجرعة إذا كنت فوت وجبة الطعام أوإذا لم تكن الوجبة تحتوي على الدهون. تأخذ الفيتامينات في وقت النوم اتخاذ الفيتامينات قبل 2 ساعة أو 2 ساعة بعد هذا الدواء.. اتبع خطة النظام الغذائي والتمارين التي يحددها الطبيب يقلل الاورليستات من امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ( أ ، د ، ي، ك ) لذلك يفضل تناول المكملات التي تحوي هذه الفيتامينات قبل او بعد ساعتين من تناول اورليستات *اعلام الطبيب والصيدلي إذا كان هناك حساسية من أورليستات أو أي أدوية أخرى. *مراجعة الطبيب في حال تناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة مثل السيكلوسبورين . و يجب تناول هذه الادوية 2 ساعة قبل أو بعد أورليستات . *اعلام الطبيب والصيدلي الوصفات الطبية و الادوية من غير وصفة، والفيتامينات والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التأكد من ذكر أي من التالية: مضادات التخثر ؛ أدوية مرض السكري، الأدوية للسيطرة على ضغط الدم؛ أدوية لأمراض الغدة الدرقية، وأية أدوية أخرى لفقدان الوزن. *اعلام الطبيب إذا كان هناك زرع الأعضاء أو إذا كان هناك الركود الصفراوي أو متلازمة سوء الامتصاص (المشاكل الغذائية) . *اعلام الطبيب اذا كان هناك اي من الحالات الاتية : اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، والسكري، وحصى الكلى، والتهاب البنكرياس (التهاب أو تورم في البنكرياس)، أو المرارة أو مرض الغدة الدرقية. *اعلام الطبيب إذا كان هناك حمل، او تخطيط للحمل، أو رضاعة طبيعية

اسم الشركة المصنعة بالعربية مختبرات ميدفار
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Mediphar Laboratories

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي