ليناجليبتين

linagliptin

ما هو دواء ليناجليبتين

دواء ليناجليبتين هو دواء للسكري من النوع الثاني ويؤخذ عن طريق الفم ويساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم إذ يعمل على تنظيم مستويات الإنسولين التي ينتجها الجسم بعد الأكل.

من خافضات السكر الفموية يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم من خلال تثبيط إنزيم ثنائي بيبتيديل بيبتيديز - 4 مما يؤدي الى زيادة مستويات الانكريتين النشطة التي تزيد من إفراز الأنسولين من خلايا بيتا البنكرياسية وبالتالي تحكم أفضل بمستوى بالغلوكوز .

تصنيف الدواء: مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز-4
الفئة: مرض السكري
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ليناجليبتين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لليناجليبتين

  • التهاب البلعوم الانفي 4.3%
  • الدهون 2.8%; with pioglitaz
  • السعال 2.4%; with metformin
  • ارتفاع دهنيات الدم 2.4%; with sulfonylu
  • زيادة الوزن 2.3%; with pioglitaz
  • التهاب البنكرياس الحاد ، بما في ذلك التهاب البنكرياس القاتل
  • طفح
  • تقرحات الفم ، التهاب الفم
  • تفاعلات فرط الحساسية بما في ذلك الحساسية المفرطة ، وذمة وعائية ، وحالات الجلد التقشري
  • تعطيل شديد ألم مفصلي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ليناجليبتين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ليناجليبتين؟

يستخدم الى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لضبط مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

يستخدم ليناجليبتين مع اتباع نظام غذائي سليم وبرنامج التمارين الرياضية وفي بعض الأحيان مع أدوية أخرى للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، بحيث يتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم ويساعد على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية، ومن خلال السيطرة الصحيحة على مرض السكري قد يقلل أيضا من خطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ليناجليبتين من فئة الأدوية التي تسمى مثبطات dipeptidyl peptidase-4 (DPP-4) وهو يعمل عن طريق زيادة كميات بعض المواد الطبيعية التي تخفض نسبة السكر في الدم عندما تكون عالية، لا يستخدم ليناجليبتين لعلاج مرض السكري من النوع الأول وهي الحالة التي لا ينتج فيها الجسم الأنسولين، وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم، أو الحماض الكيتوني السكري وهي حالة خطرة قد تتطور إذا لم يتم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم، لم تتم دراسة استخدام ليناجليبتين مع الانسولين لعلاج مرض السكري حتى الآن.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ليناجليبتين؟

يمنع استخدام الدواء في حال كنت تعاني من فرط الحساسية تجاه أي من مكونلت الدواء أو مصاب بالحماض الكيتوني السكري . يمنع إعطاء الدواء للأشخاص دون سن 18 عام .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ليناجليبتين؟

  • يجب إخبار الطبيب في حال كان المريض يعاني من مشاكل في البنكرياس، في حالات الحمل والإرضاع، وجود حساسية تجاه الدواء، وجود حصى في المرارة وقصور القلب.
  • يفضل عدم قيادة السيارة من قبل المرضى الذين يستخدمون ليناجليبتين.
  • يجب الامتناع عن تناول الكحول عند تناول دواء ليناجليبتين وذلك لأنه يزيد من خطر انخفاض سكر الدم.
  • يجب اخبار الطبيب عن استخام دواء ليناجليبتين قبل إجراء عملية جراحية.

ما هي التداخلات الدوائية لـليناجليبتين؟

أخبر طبيبك بجميع أدويتك قبل اسستخدام الدواء لا سيما اذا كنت تستخدم الأنسولين أو أي من أدوية السكر الفم كذلك اذا كنت تستخدم الريفامبين لعلاج السل .

تنخفض فعالية ليناغليبتين عند استخدامه مع دواء ريفامبين، لذلك يوصى بشده استبداله بدواء بديل عند استخدام المريض لدواء ليناجليبتين.

ما هي جرعات ليناجليبتين وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها عند استخدام ليناجليبتين هي 5 مليغراماً مرة واحدة يومياً وتؤخذ الأقراص عن طريق الفم مع أو بدون طعام، في بعض الأحيان يتم استخدام ليناجليبتين مع أدوية سكري أخرى، وفي هذه الحالة يجب تعديل جرعة ليناجليبتين وخفضها من قبل الطبيب المتابع لحالة المريض وذلك للحد من انخفاض مستوى السكر في الدم.

في حال نسيان المريض لجرعته من ليناجليبتين فيفضل أن يأخذها في أقرب وقت ممكن وعدم مضاعفة الجرعة، وفي حالات تناول جرعة مفرطة من ليناجليبتين فيفضل الاتصال بالإسعاف فوراً.

ما هي الأشكال الدوائية لـليناجليبتين؟

أقراص

الأسماء التجارية لـليناجليبتين

فئة السلامة اثناء الحمل

B لا خطر من استخدام الدواء في الدراسات الأخرى
قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2018-07-09 12:11:31 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
178 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه