ليندان

Lindane

ما هو دواء ليندان

هو هيدروكاريون مكلور مبيد الطفيليات ومبيد للبيوض فعال ضد القارمة الجربية (الجرب) قمل رأس الانسان، قمل جسم الانسان وقمل العانة . إلا أن المقاومة اليندان ممكنة لقمل رأس الانسان في بعض البلدان. الليندان يقوم بتأثيره المبيد للطفيليات حيث يتم امتصاصه مباشرة في البويضات والطفيليات. يتم امتصاص حوالي 10 ٪ جهازيا من محلول ليندان عندما يطبق على ذراع الإنسان ويترك في مكانه لمدة 24 ساعة.

تصنيف الدواء: مبيدات الجرب ومبيدات القمل
الفئة: الأمراض الجلدية
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ليندان والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لليندان

  • تهيج طفيف المحلية
  • التطبيق المتكرر كثيرا ما يسبب التهاب الجلد التماسي
  • سمية الجهاز العصبي المركزي
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • الاختلاج الحركي
  • دوار
  • تململ
  • الم
  • نوبة
  • تساقط الشعر
  • شرى
  • بيلة هيموغلوبينية
  • وذمة الرئة
  • التهاب الكبد
  • غثيان / تقيأ
  • مذل
  • فقر الدم اللاتنسجي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ليندان؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ليندان؟

يستعمل لمعالجة الجرب ، وداء القمل في فروة الرأس، الجسم ومنطقة العانة. و هو ليس العلاج الأول المفضل حيث يستخدم إذا كانت العلاجات الأخرى غير فعالة أو لم يتم تحملها.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ليندان؟

لا يستخدم في الأطفال الخدج بسبب بشرتهم قد تكون أكثر نفاذا من الرضع وانزيمات الكبد التي لا يتم تطويرها بما فيه الكفاية لاستقلاب الليندان. لا يستخدم لعلاج الجرب المتقشر فيه الجلد والأمراض الجلدية الأخرى (، مثل التهاب الجلد التأتبي، والصدفية) التي قد تزيد من امتصاص الدواء. مرضى نوبات الصرع المعروف و غير المنضبط . فرط الحساسية لهذا الدواء.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ليندان؟

تحذير: استخدام هذا الدواء بتكرار و لفترات طويلة تزداد فرصة الإصابة بالسمية العصبية ، و نوبات الصرع أو الوفاة و غير معروف مدى أمان الجرعة الثانية من هذا الدواء حتى لو كانت الأولى أمنة. الرضع ، الأطفال ، المسنين والأفراد ذوي الأمراض الجلدية الأخرى ، وأولئك الذين وزنهم < 50 كجم هم في خطر أكبر للإصابة بالسمية العصبية الخطيرة. يجب الحذر قبل وصف اللندان موضعي للمرضى الذين يعانون الظروف التي قد تزيد من خطر نوبات الصرع ، مثل العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية، والتاريخ من صدمات الرأس ، أو التاريخ السابق للنوبات , أورام الجهاز العصبي ، وجود تشمع كبدي حاد ، والاستخدام المفرط للكحول، الانسحاب ( التوقف) المفاجئ من الكحول أو المهدئات، أو استخدام الأدوية المعروفة لخفض عتبة نوبة الصرع . هذا الدواء لا يعتبر الخيار الأول في العلاج ، بل يجب استخدامه إذا كانت العلاجات الأخرى غير فعالة أو لا يمكن تحملها من قبل المريض. يجب ارشاد المريض بدقة حول كيفية استخدام هذا الدواء و يشمل ذلك الجرعات و مدة الإستخدام من قبل الطبيب لتجنب الأضرار المحتملة من المعالجة.ينبغي إعلام المرضى بأن الحكة قد تحدث ، وقد تزداد سوءا، بعد علاج الجرب الناجح. تكرار العلاج عادة ما يكون غير ضروري. يجب الحذر لتجنب ملامسته للوجه، العينين، والأغشية المخاطية. الاستعمال في الحمل: يتبين أن ليندان يسبب سمية مميتة في دراسات على الحيوانات التجريبية يجب عدم استعماله خلال الحمل. الرضاعة من الصدر: يجب عدم استعماله.

ما هي التداخلات الدوائية لـليندان؟

الزيوت قد تزيد من امتصاص اليندان ، لذلك يجب الحذر و عدم استخدامه مع الكريمات الزيوت أو المراهم. زيادة السمية عند استخدامه مع ادوية تقلل عتبة النوبات ، مثال عليها : مضادات الذهان مضادات الاكتئاب الثيوفيلين السيكلوسبورين، ميكوفينولات موفتيل، تاكروليماس البينيسيلن، إيميبنيم، والمضادات الحيوية الكينولون الكلوروكين والبيريميثامين إيزونيازيد الميبيريدين مضادات الكولين إستيراز لبتي لها نشاطا مركزيا ميثوكاربامول

ما هي الأشكال الدوائية لـليندان؟

كريم، دهون أو مسحوق 0.3%.

ما هي ظروف تخزين ليندان؟

المستحضرات يجب أن تخزن في أوعية محكمة الإغلاق

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه