ليوتريكس

Liotrix

ما هو دواء ليوتريكس

ليوتريكس هو عبارة عن خليط من هرمونات الغدة الدرقية الثيروكسين ( T4 ) / ِليُوثَيرونين ( T3 ) . هرمون الغدة الدرقية يصنع ويفرز من محور تحت المهاد - الغدة النخامية -الغدة الدرقية. هرمون إفراز الثيروتروبين الذي يفرز من تحت المهاد يحفز إفراز هرمون محفز الثيروتروبين ( أو هرمون محفز الدرقية ) من الغدة النخامية الأمامية , هرمون محفز الغدة الدرقية، بدوره ، هو الحافز الفيزيولوجي لبناء وإفراز هرمونات الغدة الدرقية و هي ليفوثيروكسين (رباعي يودوثيرونين T4 ) ثلاثي يودوثيرونين (T3) ، عن طريق الغدة الدرقية. مستويات مصل الدم من T3 و T4 تمارس تأثير ردود الفعل (تغذير راجعة ) لإفراز هرمون إفراز الثيروتروبين و هرمون تحفيز الغدة الدرقية. فعندما تزداد مستويات مصل الدم من T3 و T4 ، يقل إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية و هرمون إفراز الثيروتروبين . و عندما تنخفض مستويات مصل الدم من T3 و T4 ، يزداد إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية و هرمون إفراز الثيروتروبين . الآليات التي تقوم بها هرمونات الغدة الدرقية بممارسة نشاطها فيزيولوجي ليست مفهومة تماما، ولكن يعتقد أن تبذل تأثيرها الرئيسي من خلال السيطرة على نسخ الحمض النووي و بناء البروتين. هرمونات الغدة الدرقية تنظم عمليات التمثيل الغذائي المتعددة وتلعب دورا أساسيا في النمو والتطور الطبيعي ونضج الجهاز العصبي المركزي والعظام. الفعاليات الاستقلابية للهرمونات الغدة الدرقية وتشمل زيادة التنفس الخلوي وتوليد الحرارة، فضلا عن استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. آثار البروتينات الابتنائي للهرمونات الغدة الدرقية ضرورية للنمو الطبيعي والتنمية. ويتم إنتاج الأعمال الفسيولوجية في الغالب من قبل هرمونات الغده الدرقيه T3، وهو مستمد معظمها (حوالي 80 ٪) من T4 بواسطة إزالة اليود في الأنسجة الطرفية. ليفوثيروكسين، يعطى على جرعات فردية وفقا لاستجابة المريض، وهو فعال كبديل أوعلاج تكميلي لقصور الغدة الدرقية من أي مسببات، ما عدا قصور الدرقية العابر خلال مرحلة التعافي من التهاب الدرقية تحت الحاد. ليفوثيروكسين فعال أيضا في قمع افراز الغدة النخامية هرمون تحفيز الغدة الدرقية في العلاج أو الوقاية من أنواع مختلفة من دراق سوي الدرقية، تعليم المريض كيفية رصد العلامات والاعراض عن عجز الغدة الدرقية أو زيادتها. إرشاد المريض لإخبار مقدمي الرعاية الصحية من العلامات والأعراض التالية الثابتة : الصداع والعصبية والإسهال والتعرق الزائد والتعصب الحرارة وألم في الصدر، وزيادة معدل النبض والخفقان. قد يحتاج مدة من الأسابيع لظهور تأثير الدواء . لا تقم بالتوقف عن تناول الدواء فجأة .

تصنيف الدواء: منتجات الغدة الدرقية
الفئة: أمراض الغدد الصماء
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ليوتريكس والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لليوتريكس

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • زيادة ضغط الدم
  • الم الصدر
  • خفقان
  • قلق
  • صداع
  • شرى
  • التغييرات في الدورة الشهرية
  • ارق
  • فرط فرط الحواس
  • تسرع القلب
  • عصبية
  • رعاش
  • تشنجات
  • زيادة الشهية
  • فقدان الوزن
  • الاسهال

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ليوتريكس؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ليوتريكس؟

يستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية ( كبديل أو علاج تكميلي).
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ليوتريكس؟

فرط الحساسية لهذا الدواء. المرضى الذين يكون مستوى هرمون تحفيز الغدة الدرقية في المصل قليل مع المستويات العادية T4 و T3. حالات الانْسِمامٌ الدرقِيّ . مرضى احْتِشاءُ عضلاتِ القلْب . مرضى قُصُورُ الكظْر مع قصور الغدة الدرقية .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ليوتريكس؟

الحمل : تصنيف أ , حيث أن الحامل التي تعاني من قصور الغدة الدرقية يسبب ذلك مشاكل للجنين( مثل الإجهاض , تسمم الحمل ) لذلك يجب الإستمرار في تناول العلاج, مستوى هرمون محفز الدرقية يجب أن يتم قياسه في كل فترة حمل و 6-8 أسابيع بعد الولادة . و قد تحتاج الحامل لزيادة الجرعة من هذا الدواء . الرضاعة : كمية قليلة قد تفرز في حليب الأم . لعلاج غَيبوبَةُ الوَذْمَةِ المُخاطِيَّة يكون المريض حساس لمنتجات الغدة الدرقية , يتم البدء بأقل جرعة ينصح المريض بعدم تغيير العلامات التجارية لهذا للمنتج دون استشارة الطبيب . فالأشكال التجارية المختلفة لنفس هذا الدواء قد لا تعمل بالشكل نفسه. تحذير : لا يستخدام في علاج السمنة. فهو غير فعال لتخفيض الوزن وقد يؤدي إلى عواقب خطيرة او تهدد الحياة عند استخدامها بجرعات كبيرة أو بالاشتراك مع غيرها من مثبطات الشهية. هذا الدواء من الأدوية التي تعتبر ضيقة النافذة العلاجية يعني أي تغيير بسيط في الجرعة زيادة أو نقصان يؤثر بشكل كبير في العلاج ، لذلك يجب اتباع التعليمات بدقة .

ما هي التداخلات الدوائية لـليوتريكس؟

مضادات التخثرعن طريق الفم: قد يزيد من آثار مضادات التخثر. الكولسترامين، كوليستيبول : قد يقلل من فعالية هرمون الغدة الدرقية ( لذلك يجب الفصل بمدة لا تقل عن ساعتين بينهما. هرمون الاستروجين، وسائل منع الحمل عن طريق الفم : تزداد احتياجات الغدة الدرقية لدى مرضى الغدة الدرقية التي لا تعمل أو يتناولون علاج بديل الغدة الدرقية. الإنسولين و الأدوية الخافضة لسكر الدم عن طريق الفم : تزداد الحاجة لهذه الأدوية عند تناول ليوتريكس .

ما هي الأشكال الدوائية لـليوتريكس؟

أقراص تحتوي 3.1 ميكروغرام T3 / 12.5 ميكروغرام T 4 (ما يعادل الغدة الدرقية إلى 15) . أقراص تحتوي 6.25 ميكروغرام T3 / 25 ميكروغرام T 4 . أقراص تحتوي 12.5 ميكروغرام T3 / 50 ميكروغرام T 4 . أقراص تحتوي 25 ميكروغرام T3 / 100ميكروغرام T 4 . أقراص تحتوي 37.5 ميكروغرام T3 / 150 ميكروغرام T 4.

ما هي ظروف تخزين ليوتريكس؟

يخزن في الثلاجة ، بعيدا عن متناول الأطفال .

فئة السلامة اثناء الحمل

A لا خطر في الدراسات البشرية
يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

Drug Information Handbook 17 th edition 2008-2009 page 940/941 Liotrix (Professional Patient Advice) - Drugs.com
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
178 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه