altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

مابثيرا مركز للحقن

MABTHERA 10MG-1ML CONC. FOR I.V INFUSION

الاسم العلمي لـمابثيرا مركز للحقن
الاسم العلمي يرتبط بمولد الضد "سي دي 20" الموجود على سطح الخلايا الليمفية البائية في جسم الانسان، و يحفز تحللها.

تصنيف الدواء: مضاد وحيد النسيلة

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في السعودية

الاعراض الجانبية لمابثيرا مركز للحقن
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ريتوكسيماب والذي يمثل الاسم العلمي للمابثيرا مركز للحقن اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لمابثيرا مركز للحقن
يستخدم في علاج: اللمفُومات اللا هودجكنية (الحاملة لمولد الضد سي دي 20). ابيضاض اللمفاويات المزمن (الحاملة لمولد الضد سي دي 20). التهاب المفاصل الروماتويدي (متوسط إلى شديد). الورام الحبيبي الويغنري. التهاب الأوعية المجهري.
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.
من أعراض العلاج الجانبية: ارتفاع ضغط الدم، وذمة. حمى، قشعريرة، الوهن، الصداع، الدوخة، القلق. طفح جلدي، حكة، وذمات وعائية. فقر دم، قلة صفائح الدم، فلة الكريات البيض. ارتفاع انزيمات الكبد اعتلالات عصبية، ضعف عام، تقلصات عضلية، ألم مفاصل. سعال، التهاب الأنف، رعاف. عدوى
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي" :لا توجد دراسات كافية لتأكيد سلامة العلاج على البشر، ولكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت وجود ضرر على الجنين في حال استخدام العلاج، ينصح بتجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج . الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال. يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى كبار السن، من حيث كونهم أكثر عرضة لردود الفعل السلبية للعلاج على القلب و الرئة. يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض القلب و الشرايين أو الأمراض رئوية. قد يسبب العلاج متلازمة تحلل الورم السرطاني؛ و التي تسبب ارتفاع نسبة اليوريا في الدم، يفضل وقاية المريض لحصول مثل هذه الأعراض بإعطائه كميات كافية من السوائل و الألوبيورينول. قد يسبب العلاج حالات انسداد أو انثقاب أمعاء خطيرة قد تكون مميتة أحياناً، خاصة في بداية العلاج. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكبد؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد و قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج متلازمة تحلل الورم السرطاني؛ و التي تسبب ارتفاع نسبة اليوريا في الدم، يفضل وقاية المريض لحصول مثل هذه الأعراض بإعطائه كميات كافية من السوائل و الألوبيورينول. قد يسبب العلاج حالات عدوى خطيرة، بكتيرية أو فطرية أو فيروسية. قد يسبب العلاج أعراض جانبية جلدية أو مخاطية جلدية شديدة، في حال ظهور أعراض جلدية شديدة (مثل احمرار شديد أو تقرح) على المرضى فيجب ايقاف العلاج.
السيسبلاتين يزيد التناول المزمن للعلاجين من السمية الكلوية و الأذنية. الأمفوتريسين يزيد التناول المزمن للعلاجين من السمية الكلوية و الأذنية. اللقاحات الحية: حالة انخفض مناعة الجسم التي يسببها العلاج تزيد من الاعراض الجانبية للقاح، و قد يسبب تحوله إلى التهاب، لذا يجب تجنبها.
يتوفر العلاج بصورة محلول للحقن بتركيز 10 مغ/مل (في 5 أو 10 مل من المحلول)
تخزن قارورة العلاج مبردة (2 - 8 درجات مئوية)، مع تجنب رجها أو تجميدها أو تعريضها للضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية روش
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية ROCHE

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي