altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

محْلولُ رينغر اللاكتيكي

Lactated Ringer

ما هو دواء محْلولُ رينغر اللاكتيكي
محْلولُ رينغر اللاكتيكي يحتوي كلوريد الصوديوم ، لاكتات الصوديوم ، وكلوريد البوتاسيوم وكلوريد الكالسيوم محلول للحقن ، معقم و غير مولد للحمى ، لتعريض السوائل و الأيونات . و يتوفر في عبوات للحقن الوريدي و للإستخدام مرة واحدة فقط .أنها لا يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم. و هذا المحلول قادر على اثارة إدرار البول اعتمادا على الحالة السريرية للمريض. محْلولُ رينغر اللاكتيكي له تأثير أيض قلوي .

تصنيف الدواء: أيونات مكملة

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • استجابة فبراير
  • عدوى موقع الحقن
  • التهاب الوريد
  • خثار
  • الانصباب الدموي
  • متعلق بفرط حجم الدم
  • طفح
  • تهيج الجلد
  • لسان خفيف
  • احتراق
  • تقشير
  • حساسية الشمس

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء محْلولُ رينغر اللاكتيكي؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستخدم محْلولُ رينغر اللاكتيكي كمصدر للماء و الأيونات لتعويضها في حال نقصها ، أو يستخدم كعامل قلوي.
فرط الحساسية لأي من مكوناته بما في ذلك لاكتات الصوديوم . كغيره من محاليل الحقن المحتوية على الكالسيوم ،يمنع استخدام محْلولُ رينغر اللاكتيكي بالتزامن مع سيفترياكسون في حديثي الولادة (≤ 28 يوما من العمر) حتى لو تم استخدام خطوط حقن منفصلة ( لأن ذلك يشكل خطر مميت بترسب أملاح الكالسيوم في السيفترياكسون في مجرى دم الوليد ) . في المرضى الأكبر سنا من 28 يوما (بما في ذلك البالغون)، لا يجب أن يعطى سيفترياكسون بالتزامن مع المحلول المحتوي على الكالسيوم عن طريق الوريد، بما في ذلك محْلولُ رينغر اللاكتيكي، من خلال حقن في خط واحد (على سبيل المثال، عن طريق وصلة Y). و إذا استخدم نفس الخط يجب التخلص من البقايا السابقة بمحلول متوافق.
على الرغم من محْلولُ رينغر اللاكتيكي ، يحتوي تركيز البوتاسيوم مشابهة للتركيز في البلازما ،و لكنها ليست كافية لإحداث تأثير مفيد في حالة نقص البوتاسيوم الحاد، وبالتالي ، لا ينبغي أن يستخدم لهذا الغرض. محْلولُ رينغر اللاكتيكي ليست للاستخدام لعلاج الحماض اللاكتيكي أو الحماض الأيضي الشديد. محْلولُ رينغر اللاكتيكي يجب أن لا يعطى بشكل متزامن مع سترات مضادة متخثر / المحافظة على الدم من خلال نفس خط الحقن بسبب احتمالات تجلط الدم. يجب التوقف عن الحقن فورا حال ظهور أي من أعراض الحساسية. اعتمادا على حجم ومعدل الحقن، حقن محْلولُ رينغر اللاكتيكي يمكن أن يسبب زيادة تحميل السائل و / أو مادة مذابة و ينتج عنه تخفيف تركيز المصل. محلول رينغر الاكتيكي يعطى بحذر خاص، في المرضى الذين يعانون من ظروف مرتبطة بمستويات عالية من اللاكتات أو ضعف استخدام اللاكتات، مثل قصور كبدي حاد. هذا المحلول يحتوي أملاح الكالسيوم لذلك يستخدم بحذر عند ارتفاع مستويات الكالسيوم أو عندما عندما يعاني المريض من ظروف تزيد مستوى الكالسيوم مثل اعتلال الكلى الشديد ، حصى الكلى أو تاريخ الإصابة به. اللاكتات هو ركيزة لاستحداث السكر (بناء السكر). وينبغي أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند حقن محلول رينغرالاكتيكي، في المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني. استخدامه في الأطفال : لم تتم دراسة محلول رينغر الاكتيكي بشكل خاص و لكن بشكل عام يمكن استخدام الكهارل(الأيونات في الأطفال) ،يستخدم بحذر شديد في حديثي الولادة و الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر. كبار السن : لم تتم دراسته بوجه الخصوص على كبار السن أكبر من 65 سنة لذلك يستخدم بحذر و يكون البدء بأقل جرعة ممكنةو الأخذ بعين الإعتبار أمراض الكلى ، القلب ، الكبد أو الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض. الحمل : لا توجد دراسات كافية حول أمان استخدام محلول رينغر أثناء الحمل أو تأثيره على الجنين ،لذلك يستخدم فقط إذا كانت الحاجة شديدة له. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الثدي ، يستخدم بحذر.
يمنع استخدام محْلولُ رينغر اللاكتيكي بالتزامن مع سيفترياكسون في حديثي الولادة (≤ 28 يوما من العمر) حتى لو تم استخدام خطوط حقن منفصلة ( لأن ذلك يشكل خطر مميت بترسب أملاح الكالسيوم في السيفترياكسون في مجرى دم الوليد ) . في المرضى الأكبر سنا من 28 يوما (بما في ذلك البالغون)، لا يجب أن يعطى سيفترياكسون بالتزامن مع المحلول المحتوي على الكالسيوم عن طريق الوريد، بما في ذلك محْلولُ رينغر اللاكتيكي، من خلال حقن في خط واحد (على سبيل المثال، عن طريق وصلة Y). و إذا استخدم نفس الخط يجب التخلص من البقايا السابقة بمحلول متوافق. يستخدم بحذر مع الأدوية التي تزيد مستوى الصوديوم أو تسبب احتباس السوائل مثل الكوتيكوستيرويد. يستخدم بحذر مع الأدوية التي تعتمد في إزالتها عن طريق الكلى على مقياس الحموضة ، فمحلول رينغر له تأثير قلوي و قد يتداخل مع إزالة هذه الأدوية ، مثال على هذه الأدوية : تزداد الإزالة الكلوية من الأدوية الحمضية مثل الباربيتورات والساليسيلات. تقل الإزالة الكلوية للأدوية القلوية مثل نظيرة الودي مثل (الإفيدرين و سيدوإفدرين) ، ديكسامفيتامين . تزداد الإزالة الكلوية لليثيوم بسبب محتواه من البوتاسيوم ، يستخدم محلول رينغر بحذر مع مكملات البوتاسيوم أو أملاح البوتاسيوم ، الأدوية التي تزيد مستوى البوتاسيوم مثل مدرات البول التي تحفظ البوتاسيوم مثل (تريامتيرين ، سبيرونولاكتون ، أميلوريد ) ، مثبطات الإنزيم محول الأنجيوتينسين مثل إنالبريل ، مضادات مستقبلات أنجيوتنسين الثاني مثل كانديسارتان ، أدوية المناعة مثل تاكروليميس. الحذر عند استخدام محلول رينغر الاكتيكي مع مدرات البول ثيازيد أو فيتامين د و ذلك بسبب خطر ارتفاع مستوى أيونات الكالسيوم .
يعطى في المستشفى عن طريق الحقن بالوريد يجب استخدامه بحذر في حالة ارتفاع البوتاسيوم في الدم , الفشل الكلوي ,انحصار القلب, مشاكل الايض يجب اجراء فحوصات للايونات ( صوديوم , بوتاسيوم ,مغنيسيوم )

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي