altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

محلول غسل غلايسين 1.5%

GLYCINE IRRIGATION 1.5%

الاسم العلمي لـمحلول غسل غلايسين 1.5%
الاسم العلمي غلايسين هو محلول معقم , غير مولد للحمى، غير حال للدم، غير متأين كهربائيا أو متأين بشكل ضعيف . في عبوات أروماتية يستخدم لجرعة واحدة كمحلول إرواء ، ويوفر درجة عالية من الوضوح لإجراءات تنظيرالمسالك البولية . و أثناء العمليات الجراحية عبر الاحليل، محلول غلايسين يقوم بدور غسل لإزالة الدم والأنسجة أجزاء، و يحتفظ بسالكية القسطرة. يتم تحويل الغلايسين الذي يدخل الى جهاز الدورة الدموية إلى سيرين وحمض الغليوكسيليك. كل ليتر يحتوي على 15 غ من غلايسين.

تصنيف الدواء: محلول إرواء

الفئة: أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في السعودية

يستخدم المحلول لإرواء المثانة البولية ويوفر درجة عالية من الوضوح لإجراءات المسالك البولية التي تتطلب التنظير. أثناء العمليات الجراحية عبر الاحليل، المحلول يعمل بمثابة غسل لإزالة الدم وبقايا الأنسجة . و يسمح ببقاء القثطار مسستقر في الفترة ما بعد الجراحة مباشرة.
انقطاع البول فرط الحساسية للدواء
الأعراض الجانبية قد تنجم عن امتصاص الغلايسين من داخل الأوعية . الجرع الكبيرة من غلايسين عن طريق الوريد تسبب إفراز اللعاب والغثيان والدوار. الأثار الأخرى لأستخدامه لإرواء المسالك البولية وتشمل اضطرابات السوائل و الكهارل و تشمل فقدان الكهارل بشكل ملحوظ , الحماض الأيضي. إدرار البول بشكل ملحوظ ، احتباس البول، وذمة، وجفاف الفم والعطش والجفاف ، غيبوبة بسبب نقص صوديوم الدم , نقص صوديوم الدم الثانوي بسبب زيادة السوائل. عند حدوث الأعراض يجب التوقف عن اعطاء الغلايسين و إعادة تقييم المريض سريريا .
هذا المحلول ليس للحقن . يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف قلبي رئوي حاد أو اختلالات وظائف الكلى ( بسبب أن كمية السائل الممتصة في الجسم عند الإرواء وفتح أوردة البروستاتا و التنظير كبيرة جدا , و هذا يرفع نسبة السوائل بدرجة تغير وظائف الكلى و القلب ). و يجب مراقبة زيادة تحمل السوائل أثناء استخدام المحلول. ينبغي استخدام محتويات العبوة التي فتحت على الفور للحد من إمكانية نمو البكتيريا أو مولد الحمى.ويجب تخلص من الجزء غير المستخدم من محلول الإرواء حيث أنه لم تمت إضافة مضاد للميكروبات . الحمل :لا توجد دراسات كافية تبين تأثير الغلايسين على الحامل و الجنين لذلك يستخدم فقط إذا كانت الحاجة اليه ماسة جدا بعد استشارة الطبيب. الرضاعة : يستخدم فقط إذا كانت الحاجة اليه ماسة جدا . الأطفال و كبار السن ( اكثر من 65 سنة ) : لا توجد دراسات كافية عن أمان الإستخدام .
التفاعلات الدوائية غير محددة.
غلايسين 1.5 % محلول إرواء في وعاء أروماتي . كل 100 مل تحتوي 1.5غ غلايسيين . الوعاء للاستخدام الواحد فقط . يمكن عمل اتحريك العبوة عدة مرات لتسخينها لدرجة حرارة الجسم أو تسخينها بحمام مائي او فرن بدرجة لا تزيد عن 45 درجة مئوية .
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية) و حرارة لا تتعدى 40 درجة مئوية. يحفظ بعيدا عن الحرارة الشديدة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية بي. براون
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية B. BRAUN

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين