altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

محلول كبريتات السالبتامول التنفسي 0 5

salbutamol sulphate 0.5% respirator soln.

ما هو دواء محلول كبريتات السالبتامول التنفسي 0 5

موسع للقصبات الهوائية يحتوي هلى السالبتامول أحد ناهضات مستقبلات بيتا 2 قصيرة المفعول تساعد على ارتخاء العضلات المبطنة للقصبات الهوائية وتسهيل التنفس .

تصنيف الدواء: ناهضات مستقبلات بيتا-2 الأدرينالية

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

يستخدم في حالات ضيق التنفس المفاجئ نتيجة انسداد الشعب الهوائية لدى مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن والتهاب القصبات الهوائية , يستمر مفعول الدواء من 4-6 ساعات .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

تشمل الأعراض الجانبية الشائعة :الصداع , تورم في الوجه والشفتين والفم واللسان أو الحلق الذي قد ينتج عنه صعوبة في التنفس والبلع , ، طفح جلدي وحكة ، الخفقان وزيادة سرعة ضربات القلب .

لال الحمل والرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام , راجع طبيبك قبل استخدام الدواء. يستخدم بحذر لدى مرضى القلب حيث ثزيد من سرعة ضربات القلب , مرضى السكري يزيد مستوى السكر بالدم , مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية والزرق حيث يؤثر على ضغط العين .

أخبر طبيبك بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أدوية أخرى لعلاج ضيق التنفس كالكورتيكوستيرويدات , مشتقات الزانثين (الثيوفيللين ) . أيضا اذا كنت تستخدم أي من مدرات البول حيث تزيد من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم الذي يسببه ناهضات بيتا .

للكبار يتم تخفيف 0.5 - 1 مل من المحلول تحتوي على (2.5-5 مغ من السالبتامول ) في محلول ملحي معقم حتى يصل الحجم النهائي الى 2-2.5 مل يوضع في التبخيرة , يمكن الاستخدام من غير تخفيف في هذه الحالة يتم استخدام 2 مل من محلول السالبتامول تحتوي على 10 مغ سالبتامول ووضعها في الجهاز والاستنشاق لمدة 3-5 دقائق . الاطفال عمر 12 سنة أو أق تخفيف 0.5 مل يحتوي على 2.5 مل سالبتومال في محلول ملحي معقم حتى يصل الحجم النهائي الى 2-2.5 يوضع في جهاز التبخيرة .

محلول يستخدم مع جهاز التبخيرة 5 مغ / مل.

ينصح المريض بغسل الفم بالماء بعد كل استخدام .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي