altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

مركب ديكستران هيدروكسيد الحديد

Iron (III) Hydroxide Dextran Complex

ما هو دواء مركب ديكستران هيدروكسيد الحديد

الحديد معدن أساسي في الجسم يتم امتصاصه في الكبد والطحال ونخاع العظم يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء و مادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات و يحتاجه الجسم لعملية نقل الاوكسجين و ثاني اوكسيد الكربون في الدم كما يستخدم لعلاج فقر الدم .

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

يستخدم في علاج نقص الحديد لدى الأشخاص الغير قارين على تناول مستحضرات الحديد التي تؤخذ عبر الفم أو الحاجة الضرورية لتوصيل الحديد بسرعة لرفع مستوى مخزون الحديد .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , قصور في وظائف الكبد , العدوى الحادة حيث أن حقن الحديد قد يؤدي الى تفاقم العدوى البكتيرية أو الفيروسية . مرضة فقر الدم بعوز الحديد كما في حالة فقر الدم الانحلالي , ارتفاع مستوى الحديد في الجسم كما في مرضى الاصطباغ الدموي .

تشمل الاعراض الأكثر شيوعاً الدوخة ، الغثيان ، الإسهال أوالإمساك ،التعرق ، اضطراب التذوق ، القيء ، الطفح الجلدي , الحكة , تغيرات في الرؤية .

يستخدم بحذر لدى المرضى الذين يعانون من الحساسية المعروفة للأدوية وهم مرضى الربو الحاد ، والأكزيما أو الحساسية التأتبية " التهاب الجلد التأتبي " . خلال فترة الحمل أو التخطيط يجب إخبار الطبيب قبل الاستخدام . يحتوي حليب الثدي البشري بشكل طبيعي على الحديد ، الذي يرتبط باللاكتوفيرين , غير معروف اذا كان الدواء ينتقل للرضيع عبر حليب الأم لذلك يتوجب عليك مراجعة الطبيب قبل الاستخدام .

محلول للتسريب والحقن عن طريق التسريب بالتنقيط الوريدي أو عن طريق الحقن البطئ في الوريد بحيث يتم تحديد الجرعة الكلية بالاعتماد على مستوى الهيموغلوبين و وزن الشخص بشكل فردي لكل مريض , الجرعة المعتاد تكون 100-200 مغ من الحدي ما يساري 2-4 مل من مرتين الى ثلالث مرات في الأسبوع حسب مستوى الهيموغلوبين .

أمبولات تحتوي على 100مغ , 250 مغ , 500 مغ من الحديد بحيث يحتوي كل مل على 50 مغ من الحديد .

تجنب تناول حقن الحديد مع أدوية الحديد الفموية حيث أن الاستخدام المتزامن يضعف ويقلل فعالية الأدوية الفموية , كذلك ينصح المريض ببدء تناول حبوب الحديد الفموية بعد 5 أيام على الأقل من تلقي آخر جرعة من الحديد عبر الوريد .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics