altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

مستخلص جذر الفاليريان الجاف عشبة ناردين

Dried Extract Of Valerian Root

ما هو دواء مستخلص جذر الفاليريان الجاف عشبة ناردين

جذور الفاليريان أو عشبة الناردين كذلك تسمى عشبة حشيشة الهر وهي نبات ينتشر في أنحاء أمريكا الشمالية واوروبا و لآسيا , تستخدم جذور هذه النبتات في تحضير المستحضرات الصيدلانية حيث أثبتت الدراسات فالعية هذه النبتة في علاج الأرق والقلق . على اررغم من أن آلية عمل هذه النيتة غير معروفة بعد إلا انع يعتقد أنها يتعمل على زيادة حمض جاما - أمينوبيوتيريك GABA في الدماغ والذي يمتاز بتأثيره المهدئ في الدماغ .

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: أعشاب طبية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء (Herbs/Suppl)

  • اضطرابات قلبية
  • استثارية
  • صداع
  • الكبد
  • ارق
  • نعاس صباحي
  • تركين
  • قلق
  • متلازمة الانسحاب chronic use

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء مستخلص جذر الفاليريان الجاف عشبة ناردين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

أثبتت الدراسات الحديثة إمكانية استخدام هذه النبتة في علاج القلق والأرق حيث أنها تساعد على تقليل الوقت الذي قدتستغرقه قبل النوم بحوالي 15 -20 دقيقة كما أنها تساعد على تحسين نوعية النوم بحيث يمكن الاستفادة منها لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض الانسحاب من استخدام الحبوب المنومة كما تستخدم ال جانب عشبة سانت جون لعلاج الاكتئاب , أيضا هنالك دراسات تشير الى إمكانية استخدام هذه النبتة في علاج اضطرابات الحيض و أعراض سن اليأس حيث لوحظ فعالية هذه النبتة في تقليل شدة وتواتر الهبات الساخنة لدى النساء بعد سن اليأس .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات كافية حول الاستخدام راجع طبيبك قبل الاستخدام . يجب التوقف عن استخدام الدواء قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العنليات الجراحية حيث يؤدي الاستخدام المتزامن لنبتة الفاليريان مع الأدوية المخدرة الى تأثيرات جانبية على الجهاز العصبي المركزي .

الجرعة الموصى بها للكبار لعلاج الأرق :400-900 مغ من مستخلص جذر الفاليريان قبل النوم لمدة تصل إلى 6 أسابيع , لعلاج أعراض سن اليأس : 225 مغ ثلاث مرات في اليوم لمدة 8 أسابيع .

كبسولات

ينصح المريض بتجنب اشرب الكحول الذي يزيد من اثار الدواء الجانبية كالنعاس والدوخة كذلك تجنب القيادة والقيام بالأعمال التي تتطلب اليقظة .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء اذا كان من ضمن أدويتك أي من الأدوية المسكنة (البنزوديازيبينات , الفينوباربيتال , الفينيتوين , المورفين, الفاليوم ) والتي تسبب النعاس والدوخة مما يزيد من تأثير نيتة الفاليريان في تثبيط الجهاز العصبي المركزي .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,311 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics