altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

مستخلص نبات الحلبة

trigonella foenum-graecum

ما هو دواء مستخلص نبات الحلبة

نبات الحلبة غني بالبروتينات والفسفور والمواد النشوية والكولين والتريكونيلين.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أمراض نسائية

العائلة الدوائية:

يعتقد أن الحلبة تعزز عملية الهضم ، وتحفز المخاض عند الحامل، وتخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. من أشيع استخدامات الحلبة هي لزيادة إنتاج الحليب عند الأمهات المرضعات.

الحلبة هي غير آمنة في الحمل عندما تستخدم بكميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء. حيث قد تسبب في حدوث تشوهات في الجنين ، وكذلك تقلصات مبكرة. أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى هي الإسهال ، واضطراب المعدة ، والانتفاخ ، والغاز ، والدوخة ، والصداع ، ورائحة في البول. الحلبة يمكن أن تسبب احتقان الأنف ، والسعال ، والتنفس ، وتورم في الوجه.

الحلبة هي غير آمنة في الحمل عندما تستخدم بكميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء. حيث قد تسبب في حدوث تشوهات في الجنين ، وكذلك تقلصات مبكرة. أخذ الحلبة مباشرة قبل الولادة قد يتسبب أيضا في أن يكون للوليد رائحة جسم غير عادية. لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية أو فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

قد تتفاعل بعض الأدوية مع هذا الدواء حيث أن الحلبة قد تقلل نسبة السكر في الدم بشكل كبيرعند استخدامها مع أدوية السكري.. لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم عن بشكل دوري. الحلبة أيضاً قد تبطئ تخثر الدم. فإن أخذ الحلبة مع الأدوية التي تبطئ من تجلط الدم ربما يزيد من فرص حدوث الكدمات والنزيف. لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب. عن طريق الفم للسكري: 1 غرام يوميا من مستخلص بذور الحلبة.

كبسولات كمكمل غذائي.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي