altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

مياكت

MEIACT

الاسم العلمي لـمياكت
الاسم العلمي

سيفديتورين مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورين الجيل الثالث ,له فغالية ضد البكتيريا سلبية الغرام gram negative (ما عدا الزائفة الزنجاريةPseudomonas Aeruginosa)، ولبعض البكتيريا إيجابية الغرامgram positive .

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

الفئة: الامراض المعدية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لمياكت
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام سيفديتورين والذي يمثل الاسم العلمي للمياكت اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لمياكت

من استخداماته : إلتهاب القصبات المزمن (زيادة في شدة المرض، أو في حدة أعراضه) التهابات الرئة أو ذات الرئة التهاب البلعوم التهاب اللوزتين التهابات الجلد

-فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين، أو وجود حساسية لبروتينات الحليب (و ليس عدم تحمل اللاكتوز)، حالات فقر الكارنتين (حمض أميني) في الجسم.

من الاعراض الجانبية الشائعة : اسهال , صداع ,ألأم في البطن ,غثيان و تقيؤ

فئة السلامة أثناء الحمل: ""بي""؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: من غير المعروف فيما إذا كان العلاج يفرز في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول العلاج في حال كانت المريضة مرضعاً. قد يسبب العلاج إختلالاً في عملية تجلط الدم ( ارتفاع الـ INR) في حالات خاصة، خاصة إذا كان المريض يعاني من فقر أو نقص في التغذية. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكلى أو في الكبد و المصابين بالصرع أو أي إعتلالات تشنجية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. في حال وجود حساسية البنسلين عند المريض، فيجب إخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. تحتوي أقراص العلاج على مادة ""كازينات الصوديوم"" و التي لوحظ بأنها قد تسبب فرط حساسية للمرضى الذين يعانون من حساسية لبروتينات الحليب وليس للاكتوز (كما في حالات عدم تحمل اللاكتوز). تناول العلاج لفترات طويلة قد يسبب فقراً في مادة الكارنتين (حمض أميني) مع الزمن. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مضادات الحموضة (مثل هيدروكسيد الألمنيوم، كربونات المغنيسيوم و غيرها): تقلل من تركيز العلاج و بالتالي من مفعوله العلاجي لذا ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي منها. محصرات مستقبلات الهيستامين-2 (مثل الرانيتيدين، الفاموتيدين و السيميتيدين و غيرها و التي تستخدم في علاج عسر الهضم و القرحة و غيرها): تقلل من تركيز العلاج و بالتالي من مفعوله العلاجي لذا ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي منها. مثبطات مضخة البروتون (مثل الأوميبرازول، اللانسوبرازول، البنتوبرازول و غيرها):تقلل من تركيز العلاج و بالتالي من مفعوله العلاجي لذا ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي منها. بروبينسيد قد يتعارض العلاج مع أدوية أخرى غير مذكورة؛ أخبر الطبيب عن أي علاج أو مكمل غذائي أو عشبي كنت تتناوله (لعلاج مرض مزمن أو عارض)، أو ستبدأ بتناوله أثناء فترة العلاج.

أقراص: 200 مغ، 400 مغ

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، بعيدا عن الحرارة الرطوبة و الضوء

يفضل تناول العلاج مع وجبة الطعام لتحسين الإمتصاص

اسم الشركة المصنعة بالعربية تبوك للصناعات الدوائية بترخيص من ميجي سياك كياشا
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Tabuk Pharmaceutical Manufacturing Company under license from Meiji Seika Kaisha Ltd

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي