altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ميتوليم

MITOLEM

الاسم العلمي لـميتوليم
الاسم العلمي

يمنع تركيب الحمض النووي و تضاعفه مما يوقف نشاط الخلية و تكاثرها.

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر

الاعراض الجانبية لميتوليم
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ميتوميسن سي والذي يمثل الاسم العلمي للميتوليم اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لميتوليم

يستخدم في علاج: سرطانة المعدة الغدية سرطان البنكرياس الغدي

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته، أو في حالة وجود قلة في صفائح الدم، أو إختلالات في التخثر، أو الحالات المرضية التي تسبب ازدياد في قابلية النزيف، أو في حالة وجود حمل.

من أعراض العلاج الجانبية: فشل القلب الإحتقاني حمّى ثعلبة، تقشر الجلد، الحكة، تغير لون الأظافر الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهية تثبيط نخاع العظام: نقص الصفيحات الدموية متلازمة انحلال الدم-اليوريمية: فقر دم تحللي مع فشل كلوي حاد و انخفاض في نسبة الصفائح في الدم

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فاعلية العلاج أو سلامت استخدامه في الأطفال. قد يتسبب العلاج في تثبيطاً شديداً في نخاع العظم قد يتمثل في فقر دم أو هبوط في الناعة أو نقص في صفائح الدم؛ لذا يجب مراقبة المريض و عمل فحوصات للدم بشكل دوري. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. في حال كان مستوى الكرياتينين > 1,7 مغ/ديسيليتر، فيجب عدم إعطاء الجرعة. قد يسبب العلاج متلازمة انحلال الدم-اليوريمية، خاصة في الجرعات العالية أو استخدام العلاج لفترات طويلة (>5 - 11 أسبوع)، و تتميز المتلازمة بحصول فقر دم تحللي مع فشل كلوي حاد و انخفاض في نسبة الصفائح في الدم) قد يتسبب العلاج في تهيج أو تقرح موضعي أو التهاب وريدي في حال تسرب العلاج إلى خارج الوريد أثناء إعطائه.

قلويدات الفينكا (فينكرستين و فينبلاستين، و فينيرولبين): قد يؤدي استخدام قلويدات فينكا المتزامن مع الميتوميسين إلى ضيق حاد في التنفس وتشنج قصبي شديد، و تعالج الحالة باستخدام موسعات القصبات و لستيرويدات.

يتوفر العلاج على صورة مسحوق مجفف، يحتوي على 5 أو 20 أو 40 مغ من الميتوميسين.

يخزن العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 - 25 درجة مئوية).

اسم الشركة المصنعة بالعربية ليميري
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية LEMERY

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي