altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ميثيليرجوميتراين ميلايت

METHYLERGOMETRINE MALEATE

الاسم العلمي لـميثيليرجوميتراين ميلايت
الاسم العلمي

ينتمي الى فئة من الأدوية تسمى قلويدات الإرغوت يعمل عن طريق زيادة معدل وقوة الانقباضات وتصلب عضلات الرحم مما يؤدي الى انكماش جدار الرحم حول أوعية النزيف في مكان المشيمة مما يؤدي الى وقف النويف والإرقاء , كما يقوم بتضييق الأوعية الدموية من خلال العمل كناهض لمستقبلات ألفا الأدرينالية ومستقبلات السيروتونين الموجودة في بطانة الأوعية الدموية وتثبيط إطلاق العوامل التي تسبب إرتخاء عضلات الأوعية الدموية.

تصنيف الدواء: مشتقات الإرغوت

الفئة: أمراض نسائية

العائلة الدوائية:

يستخدم بعد الولادة للمساعدة في وقف النزيف من الرحم .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو الحساسية تجاه أي من القلويدات الشبيه بالإرجوت , خلال فترة الحمل .

الغثيان , القيء , الدوخة , الصداع .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي قد تحتاج الى تقليل الجرعة أو إجراء الفحوصات لضمان سلامة الداء لا سيما اذا كان لديك أي من أمراض القلب بما في ذلك تضيق الصمام التاجي، آلام في الصدر والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم إذ يسبب الإرجوميترين تفاقم الحواذث القلبية وزيادة ارتفاع ضغط الدم , اذا كنت تعاني من أمراض الكلى والكبد , السكري , اعتلال الأوعية الدموية كما في مرض رينود , ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم , المضاعفات أثناء الحمل مثل تسمم الحمل ، الارتعاج , اذا كنت مدخن . خلال فترة الرضاعة الطبيعية قد يسبب الدواء تقليل كمية الحليب في الثدي تجنب الاستخدام دون مراجعة الطبيب .

الجرعة الأولية الموصى بها لوقف النزيف : 0.2 مغ عن طريق الحقن بالوريد أو العضل كل 2-4 ساعات وحسب الحاجة بحيث لا تتجاوز الخمس جرعات بعد ذلك يتم تناول الأقراص الفموية بجرعة : 0.2-0.4 مغ كل 6-8 ساعات لمدة 2-7 أيام .

أقراص 0.2 مغ , محلول للحقن 0.2 مغ / مل .

يسبب الدواء الشعور بالنعاس والدوار , تجنب شرب الكحول خلال فترة العلاج إذ يزيد من حدة الآثار الجانبية للدواء كذلك تجنب القيادة أو استخدام الأدوات الحادة أثناء استعمال الدواء .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم مضادات الفطريات الآزول ( إيتراكونازول ، الكيتوكونازول) ، المضادات الحيوية ماكرولايد (الإريثرومايسين ، كلاريثروميسين) ، مثبطات إنزيم بروتيازالمستخدمة في علامة فيروس نقص المناعة البشري ( ريتونافير , ديلافيريدين ) , الريفاميسين (ريفامبين وريفابوتين) تسبب هذه الأدوية تسريع إزالة الميثيل إرجوميترين من الجسم , كذلك قد تؤثر أدوية الصداع النصفي " التريبتلن " وأدوية القلويدات الأخرى مثل الإرجةتامين وثنائي هيدرو إرجوتامين على فعالية الدواء .

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Rotex Medica

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين